الجيش النيجيري يسيطر على معسكر كبير لـ«بوكو حرام»

القاهرة - بوابة الوسط |
قوات تابعة للجيش النيجيري. (أرشيفية:الإنترنت) (photo: )
قوات تابعة للجيش النيجيري. (أرشيفية:الإنترنت)

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري، اليوم السبت، إن الجيش تمكن من السيطرة على معسكر كبير لجماعة بوكو حرام «المتطرفة»، وكان الجيب الأخير لها في معقلها بغابة سامبيسا شمال شرق البلاد.

وقال بخاري، في بيان عبر البريد الإلكتروني: «أبلغني رئيس أركان الجيش أن المعسكر سقط في يدهم نحو الساعة 1:35 مساء يوم الجمعة‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬الموافق 23 ديسمبر وأن الإرهابيين فارون ولم يعد لديهم مكان للاختباء»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف أن السيطرة على معسكر كامب زيرو تمثل «عملية السحق الأخيرة لإرهابيي بوكو حرام في آخر جيب لهم في غابة سامبيسا» التي تقع بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا. وقتلت بوكو حرام نحو 15 ألف شخص وشردت أكثر من مليونين خلال تمرد مسلح مستمر منذ سبع سنوات بهدف إقامة دولة إسلامية تطبق تفسير الجماعة المتشدد للشريعة الإسلامية في شمال شرق نيجيريا وهي أكبر دول أفريقية من حيث عدد السكان.

وسيطرت الجماعة المتشددة على مساحة في شمال شرق نيجيريا تعادل مساحة بلجيكا تقريبا في أوائل العام 2015 لكن الجيش النيجيري وقوات من دول مجاورة طردوها من أغلب تلك الأراضي على مدى العام المنصرم ثم انتقلوا إلى معقلها في غابة سامبيسا.

وشن الجيش النيجيري هجومًا واسع النطاق في الأسابيع القليلة الماضية على غابة سامبيسا الشاسعة التي اتخذتها الجماعة قاعدة لها. وقال الجيش إن الأيام القليلة الماضية شهدت فرار عناصر بوكو حرام من الغابة لمناطق محيطة وإن السكان عليهم توخي الحذر.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات