Atwasat

تعرف على الأعراض المبكرة للسرطان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 ديسمبر 2015, 01:02 مساء
WTV_Frequency

يعد اكتشاف السرطان مبكرًا من خلال الفحص الدوري أو ملاحظة الأعراض المبكرة أمرًا محمودًا، فغالبًا ما يؤدي إلى زيادة نسب الشفاء.

ولأنواع السرطان المختلفة أعراضٌ مبكِّرة لا ينبغي تجاهلها، هذه بعض هذه الأعراض المحتملة التي غالبا ما يتجاهلها كثيرٌ من الناس، حسب موقع «سي إن إن»:

التعب المزمن:
على الرغم من أن التعب يرتبط عادة مع مشاكل الحياة اليومية، فإن التعب الشديد قد يكون سببًا يستحق القلق.

فوفقًا لجمعية السرطان الأميركية، فإن التعب المزمن الذي لا يمكن مداويته بالنوم، يمكن أن يكون علامة على وجود سرطان في الدم أو سرطان القولون، أو سرطان المعدة.

فقدان الوزن غير المبرَّر:
إذا كنت تعاني فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر، رغم حفاظك على روتينك اليومي، فلابد من إجراء فحص كلي، إذ أن فقدان الوزن غير المبرَّر يمكن أن يكون أحد أعراض مراحل السرطان المبكِّر، كسرطان الرئة والبنكرياس والمعدة.

الشعور الدائم بالألم:
قد تكون هناك أسبابٌ مختلفة وغير خطيرة للشعور بالألم، ولكن انتبه جيدا للآلام التي لا تزول مع الوقت رغم تناول الأدوية المعنية والأساسية.

الكتل تحت الجلد:
غالبًا ما ترتبط الكتل تحت الجلد بسرطان الثدي أو الخصية، ولكن في الحقيقة الكتل يمكن أن تتكون في أي من أنسجة الجسم اللينة بغض النظر عن جنس الفرد. لذا إذا اكتشفت وجود ورم أو كتلة تحت الجلد، قم بأخذ الإجراءات اللازمة لتفقدها، إذ أن اكتشافها في المراحل الأولى قد ينجي حياتك من أمراض أخرى على المدى البعيد، وفق «سي إن إن».

بقع بيضاء في الفم :
البقع البيضاء على اللثة واللسان أحد أعراض السرطان الأكثر انتشارًا بين الرجال وتعرف بـ«الطلاوة». وغالبًا ما يرتبط هذا العارض باستخدام التبغ، لذا إذا كنت من المدخنين تتبع أية تغييرات جديدة تحدث داخل فمك كالقروح وانتشار البقع.

تغيرات في ملمس الجلد:
سرطان الجلد أحد أكثر السرطانات شيوعًا في العالم، وللأسف فإن غالبية الناس يتجاهلون أعراض سرطان الجلد النابعة من حروق الشمس مثلاً. يذكر أن أي نمش أو الشامات أو الثآليل يتغير شكلها أو لونها يجب أن تعطى أهمية كافية وعليك تفقدها في أقرب وقت ممكن.

الحرارة العالية لفترات طويلة:
قد لا تثير الحرارة المنخفضة أي اهتمام، إذ أنها غالبًا ما تكون مرتبطة بأعراض الإنفلونزا، ولكن الحرارة العالية غير المبرَّرة، التي تدوم طويلاً قد تكون عارضًا مهددًا وخطيرًا أيضًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم