Atwasat

«بي بي سي»: داعش ينقل مجاهديه بين المهاجرين إلى أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 فبراير 2015, 08:09 صباحا
WTV_Frequency

تساءل تقريرٌ لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» حول إمكانية استغلال زيادة أعداد المهاجرين إلى أوروبا، في نقل المقاتلين والمجاهدين إلى القارة، في ظل التهديدات التي أطلقها تنظيم «داعش» في ليبيا حول غزة أوروبا ومهاجمة دولها.

وأشار التقرير، المنشور أمس الثلاثاء على الموقع الإلكتروني لـ «بي بي سي» إلى تحذير إيطاليا ومصر من استغلال تنظيم «داعش» عمليات الهجرة غير الشرعية لنقل مقاتليه إلى أوروبا.

وأكد التقرير أنَّ الجماعات المسلحة، وبينها «داعش»، تستغل بالفعل الفوضى في ليبيا وتعمل في تهريب البشر وتهريب المهاجرين.

وأشارت إلى إحدى الوقائع التي اشتبك فيها بعض المسلحين مع القوات الإيطالية المكلفة إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط، مطالبين باستعادة إحدى سفنهم التي صادرتها إيطاليا وعلى متنها مئات المهاجرين غير الشرعيين.

وشدد على أنَّ ربحية تجارة مثل «الاتجار في البشر» تغري بعض الجماعات المسلحة الليبية بالدخول فيها لزيادة مصادر تمويلهم، وبالنسبة لتنظيم «داعش» تعد تلك الأرباح من الحوافز الإضافية، إذ أنَّهم يعتبرون ليبيا بوابة استراتيجية لأوروبا.

ولفت التقرير إلى أنَّ هذه المخاوف لا تجد صدى لها ليس في أوروبا وحدها بل مصر أيضًا، إذ صرَّح السفير المصري لدى بريطانيا، ناصر كامل، لـ «بي بي سي» الأسبوع الماضي قائلاً: «إنَّها فقط مسألة وقت قبل وصول مقاتلي (داعش) إلى أوروبا. فقد يستغل الإرهابيون قوارب المهاجرين للوصول إلى الشواطئ الأوروبية ولهذا علينا العمل سريعًا لمواجهة ذلك».

وأكد التقرير أنَّ تنظيم «داعش» يستخدم بالفعل طرق الهجرة من تركيا للوصول إلى الدول الأوروبية، ونَقَلَ عن أحد المهربين قوله: «يسافر المقاتلون بين المهاجرين واللاجئين السياسيين في سفن الشحن».

ونقل التقرير عن الباحثة في شؤون الإرهاب واللاجئين في أوروبا، كريستين موانرت، تأكيدها أنَّ المسلحين يستخدمون طرق الهجرة السرية، التي يستخدمها مهربو المخدِّرات والبشر، للوصول إلى أوروبا بعيدًا عن المطارات والطرق الاعتيادية، مضيفة: «خطر هذه الظاهرة واضحٌ، لكن يصعب التعرُّف على هذه الطرق أو اعتراض المراكب».

وأكدت أنَّ تنظيم مثل «داعش» قد يستخدم تلك الطرق، رغم عدم فعاليتها وخطورتها، في جذب المقاتلين وتجنيدهم من مختلف الدول.

«بي بي سي»: داعش ينقل مجاهديه بين المهاجرين إلى أوروبا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم