الاتحاد الأوروبي يتحفظ على قرار ليبي يمنع دخول السفن الأجنبية للمياه الإقليمية

القاهرة - بوابة الوسط |
المفوضية الأوروبية (الإنترنت) (photo: )
المفوضية الأوروبية (الإنترنت)

قالت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» إن المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي، تحفظت على التعليق أو إعطاء أي تأكيد بشأن ما إن كانت السلطات الليبية قد أخطرتها «مسبقا أو لاحقا» بالقرار الذي أعلنته القوات البحرية في طرابلس أمس الخميس، بشأن منع دخول السفن الأجنبية المشاركة في انقاذ المهاجرين في البحر المتوسط من الدخول إلى المياه الإقليمية الليبية إلا بموجب تصريح رسمي منها.

واعتبرت الوكالة الإيطالية أن الاتحاد الأوروبي «ينأى بنفسه» عن الإعلان الليبي لمنطقة خالية من سفن المنظمات غير الحكومية المشاركة في انقاذ المهاجرين، فيما نقلت عن الناطقة باسم المفوضية الأوروبية توف إيرنست، قولها «إن المؤسسات الدولية هي صاحبة الصلاحية في تأكيد الإعلان الليبي».

وأضافت إيرنست قائلة «نحن نعتقد أن على كل الأطراف المنخرطة في العمل في البحر الأبيض المتوسط التصرف في كافة الحالات بشكل يتناسب مع القوانين الدولية الخاصة بالبحار».

وكان الناطق باسم القوات البحرية الليبية العميد أيوب قاسم قد أعلن خلال مؤتمر صفحي بقاعدة طرابلس البحرية أمس الخميس، أن القرار «يعني بوضوح المنظمات الدولية غير الحكومية التي تدعي أنها تعمل لإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين ومن أجل حقوق الإنسان».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات