Atwasat

ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار

بنغازي، غات، سرت، سبها، طرابلس - بوابة الوسط الجمعة 21 يوليو 2017, 11:50 صباحا
WTV_Frequency

تحاول الشركة العامة للكهرباء لملمة الأعطاب التي تلاحق التيار بين الفينة والأخرى للسيطرة على حالة الإظلام وتعطيل المرافق والمؤسسات الحيوية في مختلف أرجاء ليبيا.

لمطالعة العدد 87 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وبين ثنائية نقص الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، وتضرر الشبكة نتيجة المواجهات المسلحة في مناطق الاشتباكات، تفاقمت أزمة الكهرباء وأضحت معالجتها الجذرية تفتقر لإمكانيات تنوء بها أجهزة الدولة.

وفيما تسعى إحدى حملات الشركة العامة للكهرباء إلى دعوة المواطنين لترشيد الاستهلاك تحت شعار «900 ميغا أمل»، أعادت، الاثنين، تشغيل الوحدة الثانية بمحطة كهرباء الجبل الغربي الغازية لإنتاج الطاقة الكهربائية، لكن الشركة حذرت في الوقت ذاته من خروج الشبكة بشكل كامل جراء الاشتباكات والتوترات الأمنية، بينما دخلت الشركة بالوحدة الثانية الغازية الأحد في محطة توليد مصراتة المزدوجة على الشبكة العامة بقدرة 250 ميغاوات، ورغم إنارة شوارع بنغازي.

«900 ميغا أمل» والابتعاد عن مبدأ التحاصص الجهوي أو المناطقي أبرز الحلول المطروحة للأزمة

إلا أن عضو المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء في المدينة، محمد الزوي قال إن الشركة تبذل جهودا لإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق المتضررة جراء الحرب في بنغازي، إلا أن مسلسل الألغام «لا يزال متكررا نتيجة وجود ألغام ومخلفات حرب تركتها الجماعات الإرهابية، وضعف الإمكانيات المتوفرة للمتخصصين في كشف الألغام والمفرقعات».

وفي حين تعددت الرؤى حول آليات معالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وجاء في طليعتها الابتعاد نهائيا عن مبدأ التحاصص الجهوي أو المناطقي، وتشكيل لجنة متابعة عليا تتكون من مندوبين عن هيئة الرقابة الإدارية، ديوان المحاسبة، ومصرف ليبيا المركزي، ووزارة المالية، واختيار عناصر إدارية مؤهلة للإدارة على أن يكون من بينهم خبراء واستشاريون من خارج الشركة، إلا أن الأزمة لازالت تبرح مكانها، ودخلت الشركة العامة للكهرباء في ماراثون العلاج السريع، إذ أعادت تشغيل الوحدة الثانية بمحطة كهرباء الجبل الغربي الغازية لإنتاج الطاقة الكهربائية، والدخول بها على الشبكة العامة للكهرباء، وأوضحت الشركة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» أن القدرة الإنتاجية للوحدة الثانية بمحطة كهرباء الجبل الغربي تقدر بنحو 125 ميغاوات، مشيرة إلى أن عودة الوحدة للعمل جاء بعد الانتهاء من صيانة العطل الذي حدث أثناء حدوث الإظلام التام الأخير بالجناح الغربي للشبكة العامة للكهرباء قبل أيام.وأكدت الشركة العامة للكهرباء استمرار الجهود المبذولة من قبل فنيي ومهندسي الشركة من أجل رفع كفاءة الشبكة العامة الكهربائية في مختلف مناطق البلاد.

والجمعة، قالت الشركة إن «محطة 220 الهضبة» تعرضت إلى خلل فني أدى إلى هزة قوية بالشبكة الكهربائية وانقطاع الكهرباء، مشيرة إلى أن الاشتباكات التي جرت بمنطقة «القويعة» خلال الأيام الماضية أدت إلى ضعف التغذية الكهربائية من محطة الخمس. وأعلنت الشركة العامة للكهرباء الخميس تضرر الخطوط الرئيسة والفرعية لشبكة الكهرباء في منطقة «القويعة» نتيجة الاشتباكات التي جرت ببلدة «القرة بوللي» شرق العاصمة طرابلس، مشيرة إلى أن إدارة توزيع المرقب تقوم بإصلاح الأعطاب وصيانة الخطوط التي تضررت جراء الاشتباكات المسلحة بمنطقة القرة بوللي. ووصفت الشركة الأضرار التي تعرضت لها خطوط توزيع الطاقة بـ«الكبيرة في حجمها والجسيمة في الدمار الحاصل بالخطوط الرئيسة والفرعية».

ونقلت صفحة الشركة على موقع «فيسبوك» عن مدير محطة مصراتة المزدوجة، المهندس سليمان أبوفلغة، أن دخول الوحدة الغازية الثانية على الشبكة تم عقب الانتهاء من إجراء أعمال الصيانة الجسيمة للوحدة؛ وذلك بجهود فنيي ومهندسي الشركة العامة للكهرباء العاملين بالمحطة بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية.

وفي محاولة لاحتواء الأزمة في سرت، ناقش عميد بلدية المدينة مختار المعداني مع مساعد مدير إدارة التوزيع بالشركة العامة للكهرباء المهندس رمضان أبوشوفة، مشاكل ومعوقات إصلاح أعمدة إنارة الشارع الرئيس ومداخل ومخارج المدينة.

وقال الناطق باسم المجلس البلدي سرت لـ«الوسط» إن المعداني اجتمع بمسؤول الكهرباء في سرت وأطلعه على نتائج الاتفاق بينه ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء المهندس عبدالمجيد حمزة اليومين الماضيين بطرابلس، وما جرى الاتفاق عليه بشأن دعم إدارة توزيع المنطقة الوسطى بسرت بالإمكانات والمعدات لإصلاح الشبكة العامة للكهرباء، والمحطات وتوفير الاحتياجات. وفي نهاية الاجتماع جرى الاتفاق على البدء في إصلاح شبكة الإنارة بالشارع الرئيسي في المدينة بالإمكانات المتاحة المتوافرة بمخازن الشركة.وفي غات أدى التذبذب الكهربائي إلى تدهور الخدمات المقدمة بالمستشفى الرئيس في المدينة، إذ أعلنت إدارته عن عدم تمكنها من استقبال أي حالة ولادة لتعطل الحضانات وغياب الطاقم الطبي. وقالت إدارة المستشفى، في بيان نشر على صفحتها الخميس على «فيسبوك»، إن المستشفى يعاني منذ عدة أيام بسبب تذبذب التيار الكهربائي، رغم توجيهات رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لوزارة الصحة بتوفير احتياجات المرافق الصحية بالمدينة من مستلزمات وتجهيزات طبية إضافة إلى سيارات إسعاف، ودعم الكادر الطبي بتخصيص أطباء لمستشفى المدينة.

وفي بنغازي، أعلنت دائرة الإنارة العامة بإدارة توزيع سهل بنغازي في شركة الكهرباء والطاقات المتجددة إعادة تشغيل لوحات الإنارة العامة للشوارع بمنطقة السلماني بالقرب من جزيرة الدوران الجرة. وقال مدير دائرة الإنارة بالكهرباء، المهندس خالد بورويص، في تصريح إلى «وكالة الأنباء الليبية» الجمعة: «إن عدد اللوحات التي جرت صيانتها أربع»، مضيفا أنه جرى تشغيل لوحات الإنارة لجسر جليانة وجزيرة الدوران.

وأضاف بورويص أنه جرى تشغيل لوحات الإنارة للطريق الرئيسي الممتد إلى تقاطع شركة الكهرباء بوسط البلاد، بعد إظلام دام لأكثر من ثلاث سنوات بسبب الحرب على الإرهاب، إلى جانب تشغيل الأجزاء المظلمة من الطريق الرئيسي والطريق المؤدية لمنطقة بنينا.

ودخل مركز سبها الطبي صباح الخميس في حالة إظلام إذ توقف مولد الكهرباء رقم 1 والذي يعتمد عليه المركز، مع توقف مولد قسم الكلى أيضا، باستثناء قسم العناية والعمليات الذي يعتمد على ألواح الطاقة الشمسية المقدمة من صندوق الإنماء بالأمم المتحدة.وقال الناطق باسم مركز سبها الطبي أسامة الوافي إنه منذ الساعة 11 صباح الأربعاء وفرق الصيانة تعمل على إعادة تشغيل المولدات حتى الآن، معربا عن أمله في نجاح عمليات الصيانة وإعادة الكهرباء إلى المركز حفاظا على حياة المرضى خصوصا الحالات الطارئة، إلى جانب قسم الحضانات وأجهزة التصوير المقطعي والأشعة.وأوضح فنيو ومديرو عدد من الأقسام خلال جولة أجرتها «الوسط» داخل الأقسام مدى التأثير السلبي لانقطاع التيار الكهربائي على أداء المركز وخدماته الطبية المقدمة للمواطنين المترددين عليه.وقال رئيس قسم الأشعة أحمد سليمان لـ«الوسط» إن انقطاع الكهرباء عن المركز يمتد لفترات تقارب 8 ساعات متواصلة، مما أثر سلبا على العمل موضحا أن تذبذب التيار تسبب في أعطال عدد من الأجهزة وتوقف جهاز (4ps)، وكذلك تعطل جهاز الرنين المغناطيسي إلى جانب تعطل المنظومة الخاصة بأجهزة التحميض الرقمي، مما اضطرهم إلى استخدام محرك احتياط لتشغيل البطاريات من أجل استمرار العمل قدر الإمكان.

وأضاف المهندس ناجي أحمد علي من قسم الصيانة بالمركز لـ«الوسط» أن أكبر مشكلة سببها عدم استقرار التيار الكهربائي كانت عدم القدرة على تشغيل ثلاجة حفظ الموتى بدار الرحمة في المركز بالشكل المطلوب، مما أدى إلى «تحلل وتعفن بعض الجثث المحفوظة داخل الثلاجة»، موضحا أن هناك ثلاث ثلاجات فقط بدار الرحمة، تعمل منها اثنتان والثالثة تعرضت للأعطال بسبب عدم استقرار التيار الكهربائي.

وذكر علي أن قسم الكلى بمركز سبها الطبي يعاني أيضا الانقطاع المستمر للتيار، منوها إلى تعطل المولد الاحتياطي الوحيد بالمركز رغم صيانته أكثر من مرة، إلا أنه لا يكفي لتشغيل العمل في المركز.

وتحدث مدير إدارة الشؤون الفنية والهندسية بمركز سبها الطبي، أحمد امنيعة، لـ«الوسط» موضحا أن انقطاع الكهرباء أربك العمل في كل أقسام المركز، مبينا أن الأجهزة الطبية «إما عاطلة وإما لا تقدم الخدمة بالشكل المطلوب»، مشيرا إلى أن توليد الكهرباء من اللوحات الشمسية التي جرى تركيبها مؤخرا بالتعاون مع الأمم المتحدة «لا تكفي لتلبية احتياجات المركز، لكنها تغطي بالكاد احتياجات قسم العناية الفائقة وقسم الولادة».

وقال امنيعة إن المركز يعاني «قلة تشغيل التكييف وأجهزة التسخين»، معربا عن أمله بتطوير شبكة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمركز لأنها أفضل ولا تعتمد على وقود وسهلة التركيب، مبينا أن درجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف تضطرهم إلى توقيف عمل المولدات لتبريدها بالماء خوفا من تعرضها للأعطال نهائيا، وهو ما قد يؤدي إلى توقف كل الأجهزة بالمركز.

تحلل جثث محفوظة في ثلاجة مركز سبها الطبي وتعطل الحضانات وغياب الطاقم الطبي في غات

وبين امنيعة أن المصاعد الكهربائية هي الأخرى تعطلت باستثناء واحد فقط يعمل، أصبح الضغط عليه كبيرا من نقل المرضى والزوار والأطقم الطبية وغيرها، مبديا تخوفه من أن يتعطل في أي لحظة مما قد يؤدي إلى تفاقم معاناة المركز والمترددين عليه.

وواصلت الشركة العامة للكهرباء حملة أعلنتها في وقت سابق لترشيد استهلاك الكهرباء وتسوية أوضاع المواطنين تحت شعار «900 ميغا أمل»، لتخفيف حدة أزمة انقطاع التيار بعدما شهدت أنحاء مختلفة من ليبيا إظلاما خلال الأيام الماضية.

وقالت الشركة، في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، إنها بدأت الأحد أولى حملاتها بعد شهر رمضان استهدفت بلدية أبو سليم والهضبة، من خلالها دعوة أصحاب المحال التجارية التي تملك توصيلات غير قانونية للتوجه إلى الشركة العامة للكهرباء لإبرام عقود جديدة.

وطالبت الشركة المحال التجارية بتركيب ساعات كهربائية وسداد المديونية لصالح الشركة العامة للكهرباء بعدة طرق تسهل وتوفر على المستهلك سواء بالدفع النقدي أو عن طريق البطاقات المصرفية أو الصكوك المصرفية وبأقساط مريحة.

لمطالعة العدد 87 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وكانت الشركة العامة للكهرباء أطلقت حملة، قالت في منشور تعريفي لها إن إطفاء سخان واحد يوفر 829 ميغا، وهو ما يستطيع تغذية أكثر من 166 ألف مسكن، داعية المواطنين إلى المشاركة في الحملة من خلال إطفاء سخان وضبط باقي السخانات على درجة 60 درجة مئوية.

وطالبت الشركة المواطنين والجهات العامة بضرورة تخفيف استهلاك الطاقة الكهربائية إلى الحد الأدنى للمساعدة في تسريع وتيرة إعادة بناء وتشغيل الشبكة العامة بالجناح الشرقي والمحافظة على استقرارها وتشغيلها بشكل آمن ودون انقطاع.
وخلال الفترات السابقة اضطرت الشركة العامة للكهرباء لتفعيل برنامج طرح الأحمال؛ بسبب فقدان الشبكة كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، ودخول فصل الصيف.

ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار
ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار
ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار
ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار
ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار
ماراثون «العامة للكهرباء» لاحتواء أعطاب انقطاع التيار

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم