Atwasat

«بي بي سي» تتوقع تمركز «داعش» في بني وليد أو بنغازي

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 27 أغسطس 2016, 01:30 مساء
WTV_Frequency

تابعت شبكة «بي بي سي» البريطانية سير العمليات العسكرية في مدينة سرت ضد تنظيم «داعش»، وتوقعت أن يعيد التنظيم تمركزه في مدن أخرى داخل ليبيا أو قد يتجه صوب الجنوب، وقالت إن مدن بني وليد وبنغازي وصبراتة من أهم الخيارات المتاحة أمامه.

وكانت جريدة «الوسط» نشرت في عددها رقم 39 توقعات بعض المحللين والمتابعين للوضع الليبي، قالوا إن التنظيم قد يتوجه صوب جنوب ليبيا حيث الصحراء الشاسعة غير المحكومة، وحيث توجد منشآت حيوية للنفط والغاز الطبيعي يمكنه إما السيطرة عليها أو شن هجمات إرهابية لتدميرها، محذرين من أن يستغل التنظيم الخلافات بين القبائل الموجودة بتلك المنطقة، ومعارضة بعضها لحكومة الوفاق، لإنشاء خلايا جديدة والتمركز من جديد.

وقالت «بي بي سي» في تقرير أعدته اليوم السبت، إن مدينة بني وليد هي أولى الخيارات المتاحة أمام «داعش» حاليًا، حيث يستخدم مقاتلوه عادة طريق جنوب شرق المدينة، قالت وسائل إعلام محلية إنه تدمر جراء ضربة جوية.

توقعات بانتقال مقاتلي التنظيم من سرت إلى الجنوب، أو إلى دول منطقة الصحراء حيث يوجد عدد من المجموعات المسلحة التي يمكن التحالف معها

ورصد التقرير خيارات عدة قد يحاول «داعش» إعادة تمركز قواته فيها، منها بنغازي وصبراتة، حيث أقام سابقًا عددًا من مراكز التدريب قبل استهدافها من قبل ضربات جوية أميركية فبراير الماضي.

وأضاف: «قد يتجه إلى مدينة أجدابيا حيث كانت له بعض الخلايا التابعة، لكن حينها سيكون عليه مواجهة تنظيم القاعدة والمجموعات التابعة له وقوات الجيش الوطني التابعة لمجلس النواب».

ومن المتوقع، وفق التقرير، أن ينتقل مقاتلو التنظيم الفارين من سرت إلى الصحراء بالجنوب، أو إلى دول منطقة الصحراء حيث يوجد عدد من المجموعات المسلحة التي يمكن التحالف معها، وأن يعمد إلى تنفيذ سلسلة من التفجيرات في المدن الرئيسة مثل بنغازي وطرابلس أو منشآت نفطية تديرها شركات أجنبية، خاصة أن التنظيم على «حافة الهزيمة» في سرت جراء العمليات العسكرية التي تقودها قوات «البنيان المرصوص» التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

ويعتمد «داعش» في سرت حاليًا على تنفيذ هجمات انتحارية وعلى استخدام القناصة لصد تقدم قوات «البنيان المرصوص» داخل المدينة.

وتعد خسارة مدينة سرت «ضربة قوية لطموحات وسمعة التنظيم عالميًا»، حيث عمد «داعش» في دعايته على تصوير سرت بأنها «معقله الرئيس خارج نطاق عملياته في سورية والعراق وبوابته إلى روما».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق الخميس
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق ...
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم