Atwasat

خديجة الجهمي «بنت الوطن» سيرة إبداع

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد الإثنين 22 ديسمبر 2014, 12:00 مساء
WTV_Frequency

حين نود الحديث عن الرائدات الليبيات في مجال الثقافة والإبداع، يقفز مباشرة اسم خديجة الجهمي أو ماما خديجة للأذهان، كيف لا وهي من كان لها الفضل في إنارة درب كثير ممن أصبحن فيما بعد من الأسماء المهمة على الساحة الليبية والعربية في مجال الثقافة والإعلام والأدب، من خلال الأخذ بأيديهن.

وزرع الثقة في أنفسهن واكتشاف ملكة الكتابة لديهن منذ الطفولة من خلال نشر مشاركاتهن ومحاولاتهن الأدبية والشعرية في مجلة «الأمل» التي أسستها وتولت رئاسة تحريرها، ومتابعة فرد مساحات للنشر لمراحل أكثر نضجًا في مجلة «البيت».

وبالإضافة لكونها رائدة في المجال الإذاعي والإعلامي والأدبي فهي أيضًا من أولى الليبيات اللاتي اقتحمن عالم كتابة الأغاني والتي ذيلتها بتوقيع «بنت الوطن» والتي تغنى بها أهم مطربي جيلها، وتعتبر أيضًا إحدى الرائدات المطالبة بحقوق المرأة مند الاستعمار الإيطالي، تعلمت على حسابها الخاص ولم تستفد من التعليم الرسمي، ناضلت في سبيل حق المرأة، كما تولت رئاسة اتحاد المرأة العام 1973، واشتركت في لجنة اتحاد الجمهوريات.

لمحة
ولدت السيدة خديجة محمد الجهمي في 15 مارس 1921 في مدينة بنغازي، وتقول عن بيتها في مذكراتها (ولدت في بيت يقع في بشارع الكيش، في زقاق ضيق، كان يتكون من بيوت متشابهة ومحصورة بينه وبين زنقة البعباع).

والدها هو الشاعر محمد عبدالله الجهمي وكان يعمل في مطبعة تطبع الجريدة التي كانت الإدارة الإيطالية آنذاك تصدرها وهي جريدة «بريد برقة» وكان يتحدث ويكتب العربية والإيطالية.
التحقت بالمدرسة في سن السابعة في العام 1928 بإصرار من والدها، وكانت الدراسة بالمدرسة إيطالية الإدارة والمنهج مع حصتين أسبوعيًا للغة العربية وقواعد النحو والقرآن الكريم، لتتوقف عن الدراسة لمدة عامين بداعي العمل ولتعاود الدراسة حتى نالت الشهادة الابتدائية.

كما عملت ممرضة متطوعة أثناء سنوات الحرب العالمية الثانية وقصف مدينة بنغازي، تنقلت الأسرة بين القوارشة في ضواحي بنغازي وقمينس، ثم التحقت بمدرسة الأميرة ببنغازي في أكتوبر 1947، ودرست حتى أغسطس 1952.

غادرت إلى مصر لتدرس الإعدادية والثانوية بمدرسة عابدين بالقاهرة حيث انضمت لاحقًا لنادٍ ليبي في مصر هو نادي الشباب الطرابلسي (لاحقًا عرف باسم نادي الشباب الليبي)، وكان يضم الطلبة والطالبات الليبيين الذين يدرسون في ليبيا، لتتخرج العام 1956 وهو ذات العام الذي سجل عملها رسميًّا كمذيعة في إذاعة بنغازي بتشجيع من السيدة حميدة العنيزي، لتصبح بهذا ثاني مذيعة ليبية بعد حميدة أبو عامر وأول مذيعة تقرأ نشرات الأخبار، ولتنتقل منها لاحقًا إلى طرابلس كما استمرت في عملها الصحفي، وأوفدت إلى تونس لتلقي دورة تدريبية لمدة 100 يوم حيث التقت الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

عملها الإذاعي
قدمت كثيرًا من التمثيليات الإذاعية وذلك عبر برنامج «المسرح المسموع»، كما قامت بإعداد وتقديم عشرات البرامج في الإذاعة منها، «صور من الماضي»، «سل طبيبك»، «اسهر معانا»، «ركن الأطفال» و«أضواء على المجتمع» الذي استمر بثه لمدة 18 عامًا على التوالي، «ندوة الإذاعة»، «ربع ساعة»، «صباح الخير»، «يا فتاح يا عليم»، «جولة الميكرفون»، «فكر معي»، «ركن المرأة»، « من حياة الناس»، كما قامتبإجراء عدة حوارات مع فنانين عرب.

مؤلفاتها
قامت خديجة الجهمي بتأليف كثير من المؤلفات والقصائد في القصة والزجل الشعبي، كما تغنى من كلماتها كثير من المغنين والمغنيات الليبيين.

محطات
كانت الجهمي أول من أسس مجلة ليبية باسم «مجلة المرأة» التي أصدرتها العام 1965، والتي أصبحت فيما بعد باسم مجلة «البيت» والتي تعي بالمرأة، ومجلة «الأطفال » العام 1974.
كما خصصت ركنًا للأطفال وبذلك أبدعت في مخاطبة أذكى فئات المجتمع، اعتنقت المجال الإعلامي فجمعت بين «الإذاعة والكتابة والثقافة والشعر» في آن واحد.

توفيت خديجة الجهمي في 11 أغسطس 1996 ودفنت في مسقط رأسها ببنغازي، تم إطلاق اسمها على عدة مؤسسات ليبية من مدارس ومكتبات بينها مكتبة النساء في طرابلس.

خديجة الجهمي «بنت الوطن» سيرة إبداع
خديجة الجهمي «بنت الوطن» سيرة إبداع
خديجة الجهمي «بنت الوطن» سيرة إبداع
خديجة الجهمي «بنت الوطن» سيرة إبداع

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم