Atwasat

اعتماد «الرذاذ المتلاشي» في البطولات الأوروبية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 أغسطس 2014, 05:41 مساء
WTV_Frequency

أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مصادقته على استخدام الرذاذ المتلاشي في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي اعتبارًا من موسم 2014-2015 الحالي.

وقال الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بعد قرار لجنة الحكام في الاتحاد القاري: «الرذاذ مفيد جدًا».
ويضمن الرذاذ، القابل للتحلل في غضون دقيقة، وقوف حائط الصد عند المسافة القانونية (10 ياردات) وعدم اجتيازها، فقلص الوقت الذي كان يستغرق تنفيذ الركلات وعدد الإنذارات لمخالفات اللاعبين في هذا الإطار.

وأضاف بلاتيني: «بعد تجربة ناجحة في كأس أوروبا 2014 تحت 17 سنة في مالطا، يسرني قرار لجنة الحكام باعتماد الرذاذ المتلاشي في مسابقاتنا الأولى. كما تابعنا في كأس العالم، كان الرذاذ مفيدًا في مساعدة الحكام، وأنا متأكد من رؤية نتائج مماثلة هذا الموسم».

وقال مسؤول التحكيم في الاتحاد القاري الإيطالي بيار لويجي كولينا: «ناقشنا اعتماد الرذاذ المتلاشي مع أبرز الحكام في أوروبا في دورتنا الشتوية في لشبونة في فبراير الماضي ثم اختبرناه في مالطا في كأس أوروبا تحت 17 سنة. بعد الاختبار وموافقة الحكام، سنستخدمه في مباراة كأس السوبر الأسبوع المقبل (بين ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين في كارديف في 12 أغسطس الحالي). برأيي لا شك بأن الرذاذ سيسمح للحكام بالسيطرة على مواقف الركلات الثابتة، إذ لن يقدر اللاعبون على اختصار المسافة من خلال تكتيك مشية البطريق».

وحقق الرذاذ نجاحًا في مونديال البرازيل 2014، وأكد أهميته بالنسبة إلى الحكام واللاعبين وجميع الذين تابعوا المباريات.
وكان الاتحاد الإنجليزي قرر اعتماد الرذاذ في البريمييرليغ والاتحاد الفرنسي في جميع مسابقاته بما فيها الدرجة الأولى والدرجة الثانية، والدوري الوطني والدرجة الأولى لدى السيدات، وكؤوس فرنسا للرجال (اعتبارًا من دور الـ32) والسيدات (اعتبارًا من ثمن النهائي).

واستخدم الرذاذ أول مرة في بيلو هوريزونتي وعمل مخترعه البرازيلي هايني اليماني مع شركة لتصنيعه من مشتقات الزيوت النباتية وبات يملك شهادة اختراع دولية للمنتج.

ويبلغ سعر العبوة ثلاثة جنيهات استرليني، وكان الاتحاد الدولي استعمل 320 منها لتغطية المباريات الـ64 لكأس العالم 2014.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات