الإنسان البدائي استخدم الأدوات مبكرًا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 يناير 2015, 01:39 مساء

ربما كان بمقدور أسلاف الإنسان استعمال الأدوات في وقت مبكر عما كان يعتقد من قبل.

وقال العلماء، الخميس الماضي -في تحليل لحفرية عظام يد نوع من الإنسان البدائي يسمى (أوسترالوبثكوس أفريكانوس) الذي كان يعيش في جنوب القارة الأفريقية منذ ثلاثة إلى مليوني عام- إنها أوضحت أنَّ هذا الإنسان الأول كان يمكنه استخدام يديه على نحو يماثل كثيرًا إنسان العصر الحديث.

وكان التصوُّر التقليدي للعلماء هو أنَّ النوع (هومو هابيليس) أي الإنسان الماهر الذي ظهر منذ نحو 2.4 مليون سنة هو رائد استخدام الأدوات الحجرية في سلسال الانساب البشرية.

وأوضحت الدراسة أنَّ هذا النوع -الذي يتميز بأنَّه يجمع بين أوجه شبه بالقردة والإنسان معًا- يملك قدرة بشرية نادرة على أنْ تكون لديه قبضة ذات قوة ضغط وعصر كتلك اللازمة للإمساك بالمطرقة وأيضًا قبضة قوية ودقيقة في آن واحد كتلك اللازمة لإدارة المفتاح، حسب وكالة «رويترز».

وقالت الباحثة بجامعة كنت البريطانية تريسي كيفل، التي شاركت في الأشراف على هذه الدراسة -التي أوردتها دورية ساينس- إلى جانب زميلها ماثيو سكينر عالمة السلالات البشرية القديمة بجامعة كنت: «ترتبط القبضة القوية والدقيقة بشكل أساسي باستعمال الأدوات الحجرية وصنع الأدوات، لذا فمن الممكن أنْ يكون أوسترالوبثكوس أفريكانوس قد استخدم الأدوات الحجرية أيضًا».

وفحص العلماء تركيب النسيج الإسفنجي الداخلي للعظام في كل من الشمبانزي والقردة الأخرى والإنسان الحديث والأنواع المنقرضة من ذرية البشر بما في ذلك إنسان النياندرتال وأيضًا إنسان أوسترالوبثكوس.

ويتبدل تركيب النسيج الإسفنجي الداخلي للعظام على مدار حياة الفرد وفقًا لكيفية استخدام هذه العظام، لذا فإنَّ هذا التركيب يعكس كيف استخدم الفرد اليدين والمفاصل على وجه الدقة.

ووجد العلماء نمطًا فطريًّا غير متناظر في توزيع هذا النسيج الإسفنجي في عظام يد إنسان العصر الحديث وهو ما يعكس قدرة الناس على إدارة الإبهام عنوة كي يلامس باطن اليد والأصابع في حالة القبضة القوية والدقيقة كتلك اللازمة لإدارة المفتاح.

الإنسان البدائي استخدم الأدوات مبكرًا

هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
«غوغل» تختبر خاصية مكافحة سرقة الهواتف الذكية