Atwasat

السياح المخمورون يحولون ليل كراكوفا البولندية إلى جحيم

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يونيو 2024, 08:09 مساء
WTV_Frequency

يشكو سكان مدينة كراكوفا البولندية التي تُعدّ جوهرة العمارة القوطية التي تعود عصر النهضة، من تجاوزات السياح المخمورين الذين تعج بهم العاصمة الملكية السابقة للدولة الأوروبية الشرقية مساء، إذ «يصرخون» و«يتقيأون» و«يتشاجرون»، ويضربون عرض الحائط قانون منع الضجيج ليلاً وإقلاق الراحة. 

وبعد أن سئم سكان كراكوفا هذه الفوضى، بادروا إلى مقاضاة المجلس البلدي، متهمين إياه بعدم القدرة على حل المشاكل المرتبطة بالضوضاء والسكر المفرط، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقال المحامي ريزارد ريديغر الذي يقف وراء المبادرة المدعومة من عشرات السكان إن «عدم احترام القانون أصبح السمة الغالبة على السياحة في كراكوفا»، ولاحظ أن السياح من مختلف أنحاء العالم يتصرفون على طريقة «طرزان في الغابة، من دون أن يحاسبهم أحد».

سكان قرية بولندية يعدون سجادة ضخمة من الورود
البندقية تفرض ضريبة 5 يورو على الزيارات النهارية
إجلاء نحو 700 سائح من ماتشو بيتشو في البيرو وسط إضراب مناهض لـ«خصخصة» الموقع

واستقبلت كراكوفا التي يبلغ عدد سكانها نحو 800 ألف نسمة 9,4 مليون سائح العام 2023، بحسب الإحصاءات الرسمية.

يشار إلى أن الشرطة تدخلت 6800 مرة في العام 2023 وسط المدينة، بمعدّل أكثر من 20 تدخلاً يومياً، غالباً بسبب الإفراط في استهلاك الكحول وتخريب الممتلكات العامة، بحسب الناطق باسم الحرس البلدي ماريك أنيول.

وأشار السكان في شكواهم إلى أن «شارع سزيفسكا يتحول كل يوم حتى الساعة السادسة صباحاً مكاناً للتجمعات الصاخبة».

شارع يشبه الجحيم
ويرى يان الذي يعمل لدى أحد الملاهي في سزيفسكا أن هذا الشارع يشبه «الجحيم»، وشدد الرجل البالغ 23 عاماً على أن «البلدية يجب أن تتحرك»، موضحاً أن المشكلة لا تقتصر على فوضى السياح بل تشمل كذلك التنافس بين الملاهي والذي يُترجم أحياناً إلى مشاجرات في الشارع. 

وروى أن أحد زملائه «نقل إلى وحدة الطوارئ في أحد المستشفيات» بعدما «تعرض للضرب» من رجال آخرين لأنه نجح في جذب زبائن كثر إلى الملهى الذي يعمل فيه.

وقالت الطبيبة فيرونيكا البالغة 25 عاماً «لا يمكننا المشي بسلام في المساء أو في الليل فالحياة (الطبيعية) مضطربة جداً». 

 الحدّ من بيع الكحول
ومع ذلك، اتخذت سلطات كراكوفا بعض الخطوات لمحاولة حل المشاكل، وأعلن رئيس البلدية الجديد ألكسندر ميزالسكي هذا الأسبوع عن تعيين مسؤول في البلدية عن الحياة الليلية.

وأصبحت كراكوفا قبل عام أول مدينة في بولندا تحظر بيع الكحول من منتصف الليل إلى الساعة الخامسة والنصف صباحاً، وهو قرار أيده أكثر من نصف السكان.

وأفادت الشرطة بأن حجم تدخلاتها انخفض إلى النصف بعد الأشهر الستة الأولى من تطبيق هذا الإجراء، وتراجع كذلك عدد الأشخاص المخمورين الذين أُدخِلوا مراكز الإفاقة.

ومنذ ثلاث سنوات، تستعين كراكوفا بمتطوعين يتولون إرشاد السياح ليلاً واستدعاء الشرطة إذا لزم الأمر، وأطلقت البلدية عدداً من الحملات الإعلانية التي تهدف إلى تشجيع الزوار على الامتثال للأنظمة والحدّ من الإخلال بالنظام العام.

الحاجة إلى التشريعات المناسبة 
وقال يان «بالطبع نحن بحاجة إلى السياح، ولكننا بحاجة إلى التشريعات المناسبة حتى نحافظ على السياح، ولكن من دون الضجيج والفوضى والأوساخ».

وما بدأ كعملية للحفاظ على الأمن العام في 2021 تحول لاحقاً إلى حملة تتركز على السياح البريطانيين الذين يقصد كثر منهم كراكوفا للاحتفال بطي صفحة العزوبية، ويفرطون خلال هذا الحفلات في شرب الكحول.

وبينما تضمنت الملصقات الأولى التي نُشرت في كل أنحاء المدينة دعوة لطيفة للسكان المحليين والسياح إلى احترام بعضهم بعضاً، و«الحفاظ على ممتلكاتهم الشخصية»، اتسمت الحملة الأخيرة بلهجة أكثر حزماً. 

وجاء في الملصقات: «أنتم في مدينة الملوك البولنديين، وهذا يستحق الاحترام».

ولاحظ المحامي ريزارد ريديغر أن هذه «الإجراءات تسير في الاتجاه الصحيح»، لكنها غير كافية لحل المشكلات. 

وأضاف «على مدى سنوات، كان لسان حال السياسة السياحية تعالوا، تعالوا، تعالوا، لكنها لم تضع حدوداً واضحة لما هو مسموح به وما هو غير مسموح به».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الغابات في كولومبيا تنخفض بمساحة مدينة نيويورك
الغابات في كولومبيا تنخفض بمساحة مدينة نيويورك
بعد تأخير 4 سنوات.. استعدادات نهائية لإطلاق صاروخ «أريان 6» الأوروبي
بعد تأخير 4 سنوات.. استعدادات نهائية لإطلاق صاروخ «أريان 6» ...
بعد 22 عاماً.. العثور على جثة متسلق جبال أميركي في البيرو
بعد 22 عاماً.. العثور على جثة متسلق جبال أميركي في البيرو
ناشد رجال الدين الدعاء.. رئيس بلدية فرنسي يصدر «أمراً لوقف المطر»
ناشد رجال الدين الدعاء.. رئيس بلدية فرنسي يصدر «أمراً لوقف المطر»
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
السلطات الأسترالية تحقق في قتل 65 كنغرًا بشكل غير قانوني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم