Atwasat

طيور الشبنم «سيئة المزاج» تواجه خطر الانقراض في أستراليا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 يونيو 2024, 02:25 مساء
WTV_Frequency

يواجه طائر الشبنم الذي يعيش في الغابات الاستوائية شمال أستراليا، خطر الانقراض بما أن أعداده الحالية المنتشرة في الطبيعة تقتصر على بضعة آلاف.

وتتميز طيور الشبنم بمخالب مشابهة بمخالب الديناصورات الفيلوسيرابتور وعيون ثاقبة ورقبة زرقاء، ويصل طولها إلى متر ونصف متر ووزنها إلى 75 كيلوغراما، وهو من الطيور التي لا تطير وموجودة فقط في أستراليا وتحديدا في جزيرة غينيا الجديدة وبعض جزر المحيط الهادئ، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ويقول رئيس مجموعة محلية توفر حماية لهذه الطيور المهددة بالانقراض بيتر رولز إن هذه الطيور بمثابة «ديناصورات معاصرة».

ويضيف رولز «عند النظر إليها وجها لوجه للمرة الأولى، قد يكون الأمر مخيفا، لأن عيونها كبيرة ونظراتها ثاقبة»، مشيرا إلى أن «شكلها يترك انطباعا عنها بأنها شرسة».
ويؤكد رولز «إذا تمكنا من إنقاذ طائر الشبنم، فيمكننا أيضا إنقاذ ما يكفي من موائله لإبقاء أنواع أخرى كثيرة على قيد الحياة».

وتحمي طيور الشبنم أراضيها بشراسة، وتصدر صفيرا وصوتا مرتفعا عندما تواجه أي تهديد، ويُفضل أن تجري من بعيد مراقبة هذه الطيور المماثلة بالحجم للبشر والتي تتمتع بمخالب حادة يبلغ طولها عشرة سنتيمترات.

وقد صنفتها الحكومة الأسترالية ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، مشيرة إلى أن أعدادها الراهنة في البرية تبلغ نحو 4500 طائر. وطيور الشبنم من «الأنواع الأساسية»، أي أنها تؤدي دورا أساسيا في حفظ التنوع البيولوجي ونشر بذور الغابات الاستوائية، وستتأثر الغابات الاستوائية المطيرة في حال انقرضت هذه الطيور.

مشروع منجم يهدد حياة زهرة فريدة عالميا ومهددة بالانقراض
تضاعف أعداد الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض
العثور على 16 من صغار الدببة السوداء الآسيوية المهددة بالانقراض

ويعمل أعضاء المجموعة على تثبيت لافتات تدعو السائقين لإبطاء سرعة مركباتهم، بالإضافة إلى إعادة تنظيم الطرق لحماية الموائل الطبيعية بشكل أفضل، وإدارة مستشفى للطيور المصابة.

«مزاجها سيئ بطبيعتها» 
ويؤكد رولز أن «طائر الشبنم ليس عدوانيا عندما يتلقى معاملة جيدة»، مشيرا إلى عدد محدود جدا من الوفيات البشرية المنسوبة لهذا النوع.
وتتمثل التهديدات الرئيسية التي تواجه طيور الشبنم بحوادث الاصطدام على الطرق، واستصلاح الموائل الطبيعية، وهجمات الكلاب، والتغير المناخي.

ففي العام 1926، قُتل شاب أسترالي بعدما طارده أحد هذه الطيور وقطع وريده، فيما قُتل سنة 2019 رجل في فلوريدا إزاء تعرضه لهجوم من طائر شبنم كان يربيه.

على مدار السنوات الثلاثمئة الفائتة، انقرض نحو مئة نوع من النباتات والحيوانات الأسترالية. ويرجح الصندوق العالمي للطبيعة أن تتسارع وتيرة هذه الظاهرة.

ويقول المسؤول في الصندوق العالمي للطبيعة في أستراليا دارن غروفر «ثمة عمل كثير ينبغي إنجازه، والموارد غير متاحة لإحداث تأثير كبير»، ويضيف «هناك نحو ألفي نوع مدرج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض التي تصدرها الحكومة الأسترالية، وتشهد هذه القائمة إضافات سنوية لأنواع جديدة».

ويؤكد غروفر أن التغير المناخي وخسارة الموائل والأنواع الغازية تمثل كلها تهديدات.

ووضعت الحكومة الأسترالية خطة وطنية لإنقاذ طيور الشبنم، على غرار ما أقدمت عليه مع عدد كبير من الأنواع الأخرى، بالتعاون مع جمعيات السكان الأصليين ومجموعات حفظ البيئة.

ويشير غروفر إلى أن هذا النهج هو الأفضل عندما تكون الموارد محدودة لأن تأثيراته غير مباشرة على الحيوانات الأخرى في النظام البيئي.

ويلفت إلى أن هذه الاستراتيجية محدودة النطاق، ويقول «أعتقد أننا غير قادرين على إنجاز ما يكفي لإنقاذ الحياة البرية في أستراليا»، مضيفا «إن طيور الشبنم أنواع استثنائية، ومن المذهل رؤيتها في الطبيعة».

ويتابع «لكن على الأشخاص أن يكونوا حذيرين لأن مزاجها سيئ بطبيعتها، هي كبيرة وقوية وعلينا أن نمنحها بعض المساحة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الصناعية أقوى من الفنتانيل «الفتاك»
الأمم المتحدة: ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الصناعية أقوى من ...
وفاة أربعة أشخاص خلال تسلق جبل فوجي الياباني قبل أيام من إطلاق الموسم
وفاة أربعة أشخاص خلال تسلق جبل فوجي الياباني قبل أيام من إطلاق ...
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم