Atwasat

مزارعو القطن في جنوب تشاد بين سندان المناخ ومطرقة السياسة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 02:33 مساء
WTV_Frequency

يعيش جميع السكان في كاغتاو بجنوب تشاد تقريباً من القطن. ولكن عدداً متزايداً منهم يشعرون بالإحباط بسبب التبعات السلبية لتغير المناخ والصراعات المزمنة بين مربي المواشي والمزارعين.

ولذلك، يرى البعض في الانتخابات الرئاسية المقررة الاثنين فرصة غير متوقعة لإسماع أصواتهم: إذ يبدو رئيس الوزراء سوكسيه ماسرا، المتحدر مثلهم من جنوب تشاد، في موقع متقدم لمواجهة الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، الذي أُعلن رئيساً قبل ثلاث سنوات من جانب الجيش، وفقال لوكالة «فرانس برس».

في جو من الحر الشديد، يشق ديكلادور ريمليلدوجي طريقه في حقله بين آلاف السيقان التي يأمل أن تتحول إلى مئات الكيلوغرامات من القطن (الذهب الأبيض) في هذه المنطقة، والتي أصبحت زراعتها مهددة بسبب تبعات تغير المناخ.

تشاد تعلن حالة الطوارئ الغذائية.. وصمت ليبي حيال تدفقات اللاجئين السودانيين إلى الكفرة
المورد الثالث عالميًا.. الجفاف يقضي على حقول القطن في تكساس
مصر تسعى لزيادة صادرات القطن طويل التيلة 100%

عند مدخل قريته كاغتاو، على بعد حوالي ستين كيلومترا من موندو «عاصمة» الجنوب التشادي الخصب، لا تزال شاحنة ضخمة تفيض بالقطن بانتظار شرائها من شركة «كوتون تشاد» شبه الخاصة، كما أن الأمطار التي لا يمكن التنبؤ بها، تثير خشية لدى المزارعين من فقدان محصولهم قبل شرائه.

ويوضح المزارع البالغ 24 عاما، والذي تراجعت أرباحه إلى الثلث مقارنة مع موسم الحصاد السابق «نحن نحب القطن ولكن الأمر صعب للغاية، ليس لدينا مناخ مستقر. وهذا عائق أمامنا وينعكس على الكميات التي ننتجها».

اضطراب المناخ يسبب انخفاضا كبيرا في الإنتاج
وأوضح عالم المناخ في جامعة نجامينا لاوهوت باوهوتو أن «مظاهر التغير المناخي» التي تؤدي إلى «اضطرابات في هطول الأمطار تتسم أحيانا بفترات جفاف أو فيضانات متفرقة» تؤدي بشكل خاص إلى «انخفاض كبير في الإنتاج».

كما أدى ذلك بحسب باوهوتو إلى تفاقم الصراعات المزمنة المرتبطة بالزراعة ورعي المواشي، والتي يتواجه فيها مربّو مواش رحّل من مناطق الساحل القاحلة في الشمال مع مزارعين من السكان الأصليين المستقرين من الجنوب. ويستخدم أفراد الفئة الأولى حقول المجموعة الثانية لترعى عليها مواشيهم، أو يتنازعون معهم في ملكية أراض معينة.

وقُتل ما لا يقل عن 23 شخصاً في نهاية مارس خلال سبعة أيام من الاشتباكات، ولم تستثنِ هذه المعارك المتكررة النساء ولا الأطفال.

يضاف إلى ذلك الدمار الذي خلفته الأمطار الغزيرة. وبحسب الأمم المتحدة، أتت فيضانات عام 2022 على أكثر من 350 ألف هكتار من المحاصيل وتسببت في نفوق 20 ألف رأس من الماشية، ما ترك «الجزء الجنوبي من البلاد الأكثر تضررا».

ويقول ديكلادور «هذا يثبط عزيمتنا»، و«لدي انطباع بأن الجنوب غير محسوب على خريطة تشاد، ولا توجد مساعدات».

تواجه أفريقيا منذ أبريل ظواهر مناخية متطرفة: فقد شهدت مناطق غرب القارة موجات حر تجاوزت خلالها الحرارة 48 درجة مئوية، وفي الشرق، أمطار غزيرة كانت لها تبعات مميتة، خصوصاً في كينيا وتنزانيا.

القطن.. أكثر القطاعات الزراعية ازدهاراً
وقد شهد القطن، الذي كان في السابق أحد أكثر القطاعات الزراعية ازدهاراً في تشاد، تقلصاً في حصته من الناتج المحلي الإجمالي، مع تراجع الصادرات بشكل كبير، من 2,15% في عام 2015 إلى 0,7% في 2020، وفق البنك الدولي.

وخلال انتخابات الإثنين الرئاسية، يدعم رئيس الجمعية القروية لمزارعي القطن في كاغتاو جان بيناودجي وصول سوكسيه ماسرا لأنه الشخص الوحيد القادر على «تقديم المساعدة» للمزارعين الذين يشعرون بأنهم «متروكون ومنسيّون» من سلطات البلاد.

يشهد هذا الاستحقاق الانتخابي مواجهة غير مسبوقة في البلد الواقع في وسط أفريقيا: إذ يتواجه الجنرال ديبي، الذي أعلنه الجيش رئيساً خلفاً لوالده الذي قتله المتمردون، مع رئيس الوزراء الذي عينه بنفسه في الأول من يناير، المعارض السابق سوكسيه ماسرا.

ورغم أن المعارضة اتهمته بـ«الخيانة» وبأنه «الغطاء الديمقراطي» للانتخابات «المحسومة سلفاً» لديبي، فإنه يكتسب ثقة متنامية خلال حملة انتخابية تستقطب حشوداً كبيرة، خصوصاً في الجنوب، معقل المعارضة.

كما أن وعوده بتحقيق «العدالة والمساواة» تجذب الكثير من مزارعي القطن العاطلين عن العمل الذين لا يتلقون أي تعويض عندما تنفق مواشيهم أو يفتك سوء الأحوال الجوية بحقولهم.

يقول ديكلادور مبتسماً «الشعار الذي أعطاه للحزب: العدالة والمساواة والسلام، هذا ما أبحث عنه ولهذا السبب أدعمه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب والتداعيات
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب ...
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف ...
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في رواية
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في...
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم