Atwasat

حرس السواحل الليبي ينقذ 998 مهاجرًا في أربعة أيام

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الأحد 20 مارس 2016, 03:27 مساء
WTV_Frequency

أنقذ حرس السواحل الليبي التابع للقطاع الغربي خلال الأيام الأربعة الماضية 998 مهاجرًا غير شرعي، فيما انتشل بالتنسيق مع حرس السواحل الإيطالي 940 آخرين نقلوا جميعًا إلى إيطاليا.

وأوضح الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية الليبية العقيد بحار أيوب قاسم لـ«بوابة الوسط» اليوم الأحد أنه تم إنقاذ 629 مهاجرًا قبالة مصفاة الزاوية لتكرير النفط، فيما أُنقذ 129 آخرين شمال صبراتة، و123 قبالة سواحل طرابلس، و117 تعطل قاربهم قبالة زوارة.

وقال قاسم إنه أثناء إحدى جولات دوريات استطلاع حرس السواحل التابع لمصفاة الزاوية بالقطاع الغربي عُثر على أربعة زوارق مطاطية كبيرة الحجم مكتظة بالمهاجرين غير الشرعيين، وذلك قرابة الساعة الثامنة صباح يوم أمس السبت، إذ تمكنت القوات من إنقاذ 586 مهاجرًا من جنسيات مختلفة خلال تلك العملية، بينهم 11 طفلاً و60 امرأة، أجهضت ثلاث حوامل منهن بسبب التدافع وتلاطم الأمواج والفزع بعد تسرب المياه إلى أحد الزورقين مما أدى لانقلابه.

كما أشار الناطق إلى انتشال خمسة جثامين، أربعة منها لنساء، فضلاً عن وجود عدد آخر من المفقودين.

وأكد أن عملية الإنقاذ استغرقت أكثر من 7 ساعات متواصلة قبل إخراج المهاجرين إلى نقطة حرس السواحل، حيث قدمت لهم المساعدات الإنسانية والطبية، وسلموا إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم تمهيدًا لترحيلهم إلى دولهم، كما أبلغ الهلال الأحمر الليبي الذي تسلم جثامين المهاجرين الخمسة لدفنهم.

وفي سياق متصل، أفاد قاسم بأن حرس السواحل بنقطة زوارة تمكن الأربعاء الماضي من إنقاذ 129 مهاجرًا آخرين شمال صبراتة.

كما عثرت إحدى الدوريات التابعة لحرس السواحل نقطة مصفاة الزاوية القطاع الغربي صباح الخميس على قاربين كبيرين أحدهما اندلعت به النيران مما أدى إلى وفاة أربعة مهاجرين وإصابة 43 آخرين بينهم 17 حالة خطرة تمت إحالتها إلى المستشفى، حيث قدمت المساعدات الطبية والإنسانية لها، وسلمت إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ومساء الخميس أنقذ حرس السواحل في العاصمة طرابلس (نقطة الحميدية) 123 مهاجرًا آخرين كانوا على متن قارب معطل بعد إرسال نداء إغاثة.

كما أنقذ حرس السواحل بزوارة الجمعة 117 مُهاجرًا تعطل قاربهم، نقلوا إلى إيطاليا بالتنسيق مع حرس السواحل الإيطالي، الذي نجح من جانبه أمس السبت من انتشال 940 مهاجرًا آخرين بعد التنسيق مع حرس السواحل الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قبيل اجتماع القاهرة.. الدبيبة وتكالة يؤكدان ضرورة تنفيذ انتخابات متزامنة
قبيل اجتماع القاهرة.. الدبيبة وتكالة يؤكدان ضرورة تنفيذ انتخابات ...
وفد بلدية زليتن يقدم لحماد مقترحًا لاعتماد مخطط حضري بالمدينة
وفد بلدية زليتن يقدم لحماد مقترحًا لاعتماد مخطط حضري بالمدينة
اللافي والحداد والباعور يلتقون لافروف في موسكو
اللافي والحداد والباعور يلتقون لافروف في موسكو
«المركزي» يفتح 399 اعتمادًا مستنديًّا خلال أسبوع
«المركزي» يفتح 399 اعتمادًا مستنديًّا خلال أسبوع
كريم خان يقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول ليبيا غدًا
كريم خان يقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول ليبيا غدًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم