Atwasat

تحليل: من هم أكبر شركاء ليبيا التجاريين خلال العام 2023؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 يونيو 2024, 04:39 مساء
WTV_Frequency

أظهر تحليل بيانات إحصائية صادرة عن مصرف ليبيا المركزي أن إيطاليا والصين وألمانيا واليونان وتركيا هي أكبر شركاء ليبيا التجاريين خلال العام 2023، ويلي هؤلاء الخمسة الكبار على صعيد التجارة البينية كل من الإمارات ثم إسبانيا والولايات المتحدة على الترتيب.

أما على صعيد الأسواق التي استقبلت الصادرات الليبية فقد تصدرت إيطاليا القائمة تلتها ألمانيا وفرنسا ثم إسبانيا واليونان، في حين تصدرت الصين قائمة الدول الموردة للسوق الليبية تلتها تركيا في المرتبة الثانية، ثم إيطاليا فاليونان والإمارات.

الشركاء التجاريون الخمسة الكبار لليبيا
وفي تفاصيل التجارة البينية (أي صادرات وواردات) أوضح تحليل الإحصائية المصرف المركزي أن إيطاليا تصدرت القائمة بتجارة بينية بلغت قيمتها 9 مليارات و799.7 مليون دولار في العام الماضي، موزعة بين واردات منها بنحو مليار و838.7 مليون دولار، وصادرات إليها بحوالي 7 مليارات و961 مليون دولار.

فيما احتلت الصين المرتبة الثانية بتجارة بينية قيمتها 6 مليارات و118.7 مليون دولار، موزعة على صادرات إليها بحوالي 2.2 مليار دولار، وواردات منها بقيمة 3 مليارات و917 مليون دولار.

تلتها ألمانيا التي بلغ حجم تجارتها مع ليبيا نحو 5 مليارات و781 مليون دولار، توزعت على صادرات إليها بنحو 5 مليارات و168 مليون دولار، وواردات منها بقيمة 613 مليون دولار.

- الصين تتخذ خطوات لإعادة فتح العلاقات الاقتصادية مع ليبيا بعد 13 عامًا من تعليق التجارة
- مكاسب السلام في ليبيا: 163 مليار دولار لدول الجوار و32 مليارا لإيطاليا وألمانيا وفرنسا وتركيا
- الصين والاتحاد الأوروبي أكبر الشركاء التجاريين لليبيا

وجاءت اليونان في المرتبة الرابعة بين أكبر شركاء ليبيا التجاريين، بتجارة بينية قيمتها 3 مليارات و901 مليون دولار، انقسمت إلى صادرات ليبية بنحو مليارين و195 مليون دولار، وواردات منها بحوالي مليار و705.9 مليون دولار.

تبعتها تركيا في المرتبة الخامسة بإجمالي تجارة يصل إلى 3 مليارات و798 مليون دولار، تكونت من صادرات ليبية إليها بقيمة 538.1 مليون دولار وواردات منها بحوالي 3.26 مليار دولار.

التجارة بين ليبيا وإسبانيا والإمارات والولايات المتحدة وهولندا
وتلا هؤلاء الشركاء الخمسة الكبار، كل من إسبانيا في المرتبة السادسة بإجمالي تجارة بينية بلغت 3 مليارات و413 مليون دولار، شملت صادرات إليها بنحو 3 مليارات و82 مليون دولار، وواردات منها بحوالي 331 مليون دولار.

كذلك الإمارات بحجم تجارة وصل إلى مليارين و674 مليون دولار، من صادرات ليبية إليها بقيمة مليار و316 مليون دولار، وواردات منها بحوالي مليار و357 مليون دولار.

ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة بإجمالي تجارة بينية قيمتها ملياران و14.9 مليون دولار، تتكون من صادرات إليها بحوالي مليار و568 مليون دولار، وواردات منها بنحو 446.3 مليون دولار.

وفي المركز التاسع جاءت هولندا بتجارة بينية بلغت مليارًا و653.8 مليون دولار، من صادرات إليها بحوالي مليار و276 مليون دولار، وواردات منها بقيمة 377.7 مليون دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة أبرز عراقيل الاستثمار الأجنبي في ليبيا
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة ...
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم