Atwasat

«IDEA»: تحصين البيئة المعلوماتية مهمة لحماية الانتخابات الليبية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يونيو 2024, 12:51 صباحا
WTV_Frequency

قدم بيتر وولف وآمنة زغوندا، الخبيران في المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، قراءة موضوعية استندت على الرصد والتحليل لما أسمياه «حدث التنفيذ الثاني للمجموعة الأساسية الليبية»، وهي ورشة عمل تمت في تونس في الفترة من 11 إلى 12 يونيو 2024.

وقد أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ورشة العمل الثالثة لشبكة حماية العملية الانتخابية من التهديدات الرقمية تحت عنوان «وضع مدونة سلوك استعمال الفضاء الرقمي خلال الانتخابات»، بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA) ، وذلك بالعاصمة التونسية في الفترة من 11 إلى 12 يونيو 2024.

استهدفت الورشة حماية مصداقية العملية الانتخابية في ليبيا عبر الرصد والتحقق من المحتوى الرقمي المؤثر على سلامة الانتخابات، وهي خطوة مهمة لضمان نزاهة الانتخابات، وثقة المواطنين في نتائجها.

جلسات الورشة التدريبية: التهديدات الرقمية للانتخابات 
وشملت فعاليات الورشة جلسات تدريبية عدة تناولت مواضيع، أهمها تقديم فكرة منصة تعمل على تنقية الفضاء الرقمي من التهديدات الرقمية تحت إدارة المفوضية، لمجابهة الأخبار المضللة حول المسار الانتخابي.

وقالا: «لضمان تمثيل أوسع على مستوى البلاد جرى توسيع عضوية المجموعة، لتشمل مشاركين جددا من شرق ليبيا، ليكون العدد الإجمالي 14 مشاركًا، 5 نساء و9 رجال، بما في ذلك من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (HNEC)، والهيئة العامة لمراقبة المحتوى الإعلامي (GAMMC)، ووزارة الداخلية، وشبكة أصوات الإعلامية، ونورني، والمؤسسة الليبية للتحقيقات الاستقصائية».

وتمت تغطية الفعاليات صحفياً، حيث حضر الصحفيون ورشة العمل، بما في ذلك مشاركان جديدان من شرق ليبيا، امرأة ورجل. وقام أربعة خبراء تونسيون واثنان من ممثلي المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية بتزويد المجموعات بمدخلات الخبراء، وتسهيل المناقشات.

تحليل للمخاطر المتعلقة بالوضع الانتخابي
ورأى الخبيران أن ورشة العمل أتاحت مساحة لتقديم تحليل للمخاطر العالمية والإقليمية المتعلقة بالبيئة السيبرانية والمعلوماتية، والإطار القانوني الليبي ذي الصلة، والتوصيات المقدمة إلى المجموعة من قِبل خبير تونسي.

وقد قدم المشاركون ملاحظاتهم حول صياغة مدونة سلوك لحماية الانتخابات في بيئة المعلومات لأصحاب المصلحة في الانتخابات في ليبيا.

وتشمل الخطوات التالية وضع اللمسات الأخيرة على مدونة قواعد السلوك من خلال التبادل عبر الإنترنت بين أعضاء المجموعة، وإنشاء سجل عبر الإنترنت في الوقت المناسب للانتخابات المحلية المقبلة.

وقد سبقت هذه الورشة فعاليتان عقدتا في نوفمبر وديسمبر 2023، وهما ورشة عمل رسم الخرائط وخارطة الطريق، وورشة التنفيذ الأولية والتعاون المستمر عبر الإنترنت لأعضاء المجموعة.

- «المفوضية» تصدر تنويهًا بخصوص التسجيل للتصويت في الانتخابات البلدية
- «المفوضية»: تسجيل الناخبين مستمر في أيام عيد الأضحى
السفيرة الأميركية تتحدث عن إدارة إيرادات النفط والدفع نحو الانتخابات

واعتمدت منهجية رسم الخرائط على نهج «التعلم بالاستقصاء» القائم على الأنشطة، والمشابه للطرق المستخدمة في منهج BRIDGE، وورش العمل الخاصة باستعراض سياق المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية حول إدارة المخاطر الانتخابية.
ونشاطهما، بحسب بيتر وولف وآمنة زغوندا، الخبيران في المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، هو جزء من مشروع شامل يهدف إلى تعزيز حماية العمليات الانتخابية في بيئة المعلومات. ويتكون المشروع من ثلاث مراحل رئيسية، هي:
1) ورشة عمل لرسم الخرائط تركز على رسم خرائط بيئة المعلومات والجهات الفاعلة فيها.
2) ورشة عمل لخارطة الطريق تكون بمنزلة نقطة انطلاق لتطوير خرائط طريق استراتيجية، لتعزيز حماية العمليات الانتخابية من تهديدات بيئة المعلومات.
3) مرحلة التنفيذ، حيث يجرى اتخاذ الخطوات الأولية لوضع خارطة الطريق المطورة موضع التنفيذ.

واستنادا إلى أفضل الممارسات العالمية والتبادلات بين البلدان الشريكة، يمكّن المشروع الجهات الفاعلة الوطنية من تحديد المقترحات ذات الصلة بالسياق للمضي قدما، والعمل على تنفيذ الاقتراحات، وتبادل الدروس المستفادة مع الجماهير العالمية. ويجرى تمويل المشروع من قِبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية، وتنفذه مؤسسة IDEA الدولية.

مشاركون في ورشة عمل حماية المعلومات الانتخابية الليبية، تونس (موقع IDEA)
مشاركون في ورشة عمل حماية المعلومات الانتخابية الليبية، تونس (موقع IDEA)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
حبس قيادي بـ«الكانيات» قتل 22 من أهالي ترهونة
حبس قيادي بـ«الكانيات» قتل 22 من أهالي ترهونة
بأكثر من مليوني دينار.. كشف تفاصيل عملية نصب كبرى في بنغازي
بأكثر من مليوني دينار.. كشف تفاصيل عملية نصب كبرى في بنغازي
بدء خطوات تنفيذ مذكرة التفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر
بدء خطوات تنفيذ مذكرة التفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم