Atwasat

شاهد: مسؤول في الجبل الأخضر يوضح أسباب غلاء المواشي والأغنام

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 مايو 2024, 10:23 صباحا
WTV_Frequency

أرجع مدير إدارة الثروة الحيوانية في الجبل الأخضر صالح بومباركة، غلاء المواشي والأغنام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك إلى ما وصفه بـ«تقصير الدولة»، مشيرا إلى أن الإدارة «تعاني من نقص الأعلاف في حين لم تتلقَ دعما منذ أربع أو خمس سنوات باستثناء سبعة كيلوغرامات علف للشاة و15 كيلوغراما علف للأبقار والإبل العام الماضي».

وشرح بومباركة في مداخلة إلى برنامج «وسط الخبر» الذي تبثه قناة «الوسط» wtv، أبعاد المشكلة بالقول «حين تدخلت الدولة، على نحو بسيط، مع وصول سعر الأعلاف إلى 220 دينارا، انخفض سعرها في السوق الموازية إلى 100 دينار»، موضحا أن «تراجع إنتاج المربي الذي يفضل الحفاظ على رأس المال فقط بسبب غلاء الأعلاف».

«دانيال» ونفوق الماشية في ليبيا
وأكد مدير إدارة الثروة الحيوانية في الجبل الأخضر أن العاصفة المتوسطية «دانيال» التي اجتاحت شرق البلاد سبتمبر الماضي تسببت في نفوق نحو أكثر من ستة آلاف رأس أغنام، وأعداد كبيرة من الأبقار، كما دمرت 17 حظيرة دواجن بالكامل». وأشار إلى تضاعف أسعار الشاة بعد العاصفة «دانيال» إلى 3000 دينار من 1200 أو 1500 دينار، وقال «ولا أدري ما إذا كان التجار استغلوا ما حدث مع المربي خلال العاصفة دانيال!».

وحسب تقديرات الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية تتراوح أسعار الأضاحي من 2000 دينار إلى 3000 دينار هذا اليوم، وتباع بالجملة بـ3000 دينار، ويقول رئيس الغربية إبراهيم الجراري إن ارتفاع سعر صرف الدولار وضريبة المبيعات أثرا على هذه الأسعار.

- «وسط الخبر» يناقش مجدداً مصير النائب إبراهيم الدرسي و«احتمالات التخلص منه» 
- «وسط الخبر»: هل تنجح أميركا في صناعة «الفيلق الليبي» ضد روسيا؟
- شاهد في «وسط الخبر»: الدبيبة يعيد ملف الخصخصة للواجهة

قد يكون الدجاج بديلا لارتفاع أسعار الماشية، لكن مدير إدارة الثروة الحيوانية في الجبل الأخضر صالح بومباركة ينوه بأن الغلاء طال أسعار الدجاج أيضا، إذ ارتفع سعر الدجاجة إلى 20 دينارا مقابل 14 أو 15 دينارا قبل دانيال، كما أن سعر صندوق البيض قفز إلى 20 دينارا مقابل 11 أو 12 دينارا في الفترة نفسها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 5 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 5 يوليو 2024)
جهاز البحث الجنائي يعلن وضع ضوابط للأمن والسلامة داخل مصايف بنغازي
جهاز البحث الجنائي يعلن وضع ضوابط للأمن والسلامة داخل مصايف ...
«الأرصاد»: الرؤية جيدة على طول الساحل
«الأرصاد»: الرؤية جيدة على طول الساحل
العثور على جثمان شاب غرق قبالة ساحل سرت
العثور على جثمان شاب غرق قبالة ساحل سرت
ضبط تاجر مخدرات في امساعد
ضبط تاجر مخدرات في امساعد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم