Atwasat

المركزي للمصارف: تطبيق إجراءات «معززة» لكل إيداع من فئة الخمسين يفوق 250 ألف دينار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أبريل 2024, 08:42 مساء
WTV_Frequency

طلب مصرف ليبيا المركزي من جميع المصارف ضرورة تطبيق إجراءات «معززة» لكل عملية إيداع تفوق 250 ألف دينار للأفراد الطبيعيين ومليون دينار للجهات الاعتبارية من فئة الخمسين دينارًا التي بدأت عملية سحبها اليوم الأحد والتي تستمر حتى 29 أغسطس المقبل، محددًا 8 إجراءات لتطبيق «العناية الواجبة المعززة».

جاء ذلك في تعميم وجهته مديرة وحدة المعلومات المالية الليبية بمصرف ليبيا المركزي نجوى القمودي، أمس السبت، إلى جميع المصارف التجارية، اطلعت عليه «بوابة الوسط» وصدر بشأن بدء عملية سحب فئة الخمسين دينارًا من الإصدارين الأول والثاني.

وجاء في التعميم «يطلب من المصارف التجارية وفروعها كافة التقيد بتطبيق الضوابط والآليات المتعلقة بإجراءات العناية الواجبة تجاه العملاء والتأكد من استيفاء بيانات اعرف عميلك للحسابات طرفهم وتوثيقها وتقييدها».

- «المركزي» للمصارف: عدم إلزام العملاء بإيداع قيمة العملة الأجنبية نقدًا
- المركزي للمصارف والجمهور: سحب الخمسين دينارا من التداول بدأ اليوم وآخر موعد 29 أغسطس

إجراءات العناية المعززة
وشدد المصرف المركزي في تعميمه للمصارف التجارية على ضرورة «اتخاذ إجراءات العناية الواجبة المعززة لكل مبلغ إيداع نقدي من فئة الخمسين دينارًا بالنسبة للأفراد الطبيعيين، ومبلغ مليون دينار للجهات الاعتبارية»، ويشمل ذلك اتخاذ الإجراءات الآتية:
1- التحقق من هوية المودع: يجب التحقق من هوية المودع والحصول على نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر، بالإضافة إلى الرقم الوطني، والتأكد من صحة وصورة الهوية.

2- توثيق المعلومات: يجب توثيق معلومات المودع بدقة، ويشمل ذلك الاسم الكامل ببيانات الهوية والرقم الوطني وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهاتف، ويجري ذلك من خلال النموذج المرفق المعد للإيداعات النقدية التي تفوق القيم المحددة أعلاه.

3- التحقق من مصدر الأموال: يجب أن يجري التحقق من مصدر الأموال المودعة، والحصول على وثائق ومستندات تثبت مصدر هذه الأموال، وأن يجري تسجيل وتوثيق هذه الوثائق والمعلومات المتعلقة بها بشكل صحيح بنموذج الإيداع وسجلات المصرف.

4- التحقق من مؤشرات الاشتباه والإبلاغ عنها: وتشمل هذه المؤشرات على سبيل المثال لا الحصر القيام بإيداعات نقدية مجزئة وبمبالغ أقل من الحد الأدنى في عدة حسابات بمبالغ أقل من الحد الأدنى للعناية للعناية الواجبة المعززة، أو القيام بالإيداع الواجبة المعززة تهربًا من إجراءات العناية الواجبة المعززة.

5- تحليل المخاطر: يجب على إدارات الامتثال إجراء تحليل المخاطر بشكل مستمر باستخدام المقاربة على أساس المخاطر لتقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بعمليات الإيداع، يتضمن ذلك تقييم العوامل المرتبطة بعمليات الإيداع مثل طبيعة الإيداعات والمبالغ المالية المودعة وعدد الإيداعات والفترة الزمنية بينها والعلاقة بين العميل والمصرف، وطبيعة الحساب ونشاطه.

6- التبليغ الفوري: في حالة وجود مؤشرات اشتباه من خلال الإيداعات، أو حركة الحسابات، يتوجب القيام بالتبليغ الفوري ودون تأخير لوحدة المعلومات المالية الليبية وفق دليل الإبلاغ المعمم بموجب رسالتنا رقم (وم م ل / 919 / 08/ج2)، المؤرخة في 2013/11/08.

7- الحفاظ على سجلات دقيقة: يجب الحفاظ على سجلات دقيقة لجميع العمليات المالية والوثائق المتعلقة بها، يتضمن ذلك تسجيل التفاصيل الكاملة للعميل والمودع، والتوقيعات، وتواريخ الإيداعات، والمبالغ المالية المودعة، وأي ملاحظات أخرى ذات صلة.

8- كما يطلب من المصارف إحالة تقرير إلكتروني (Excel) وورقي بشكل أسبوعي إلى كل من وحدة المعلومات المالية الليبية وإدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي، يشمل تفاصيل عمليات الإيداع النقدي التي تجري على حسابات زبائنهم. على أن يتضمن هذا التقرير تاريخ الإيداع - قيمة الإيداع - اسم المودع - بيانات هوية المودع - رقم الحساب المودع فيه - اسم صاحب الحساب - بيانات الهوية والرقم الوطني لصاحب الحساب (بيانات المفوض القانوني والمخولين على الحساب للجهات الاعتبارية الخاصة).

نموذج الإيداع بالمصارف
نموذج الإيداع بالمصارف

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث مع جيرمي برنت الدعم الأميركي للحل السياسي في ليبيا
تكالة يبحث مع جيرمي برنت الدعم الأميركي للحل السياسي في ليبيا
الباعور وبرنت يؤكدان دعم العملية السياسية في ليبيا
الباعور وبرنت يؤكدان دعم العملية السياسية في ليبيا
وسائل إعلام سنغالية: تونس أنقذت مهاجرين ورحلتهم إلى ليبيا
وسائل إعلام سنغالية: تونس أنقذت مهاجرين ورحلتهم إلى ليبيا
جيريمي برنت يؤكد دعم أميركا للاستقرار في ليبيا
جيريمي برنت يؤكد دعم أميركا للاستقرار في ليبيا
حكومة حماد توزع دفعة جديدة من صكوك إعانة مرضى الأورام
حكومة حماد توزع دفعة جديدة من صكوك إعانة مرضى الأورام
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم