Atwasat

الأسر تشتكي من غلاء الملابس.. ما هي الأسباب؟

طرابلس - بوابة الوسط الأربعاء 27 مارس 2024, 09:32 صباحا
WTV_Frequency

قفزت أسعار الملابس في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، حسب مواطنين استطلعت «بوابة الوسط» آراءهم، مؤكدين أن دخلهم الشهري لا يكفي لشراء احتياجاتهم مع وصول أسعار بدل الأطفال إلى 420 دينارًا، وأن الغلاء سيمنع أسرًا كثيرة من شراء ملابس العيد لأطفالهم.

وقال المواطن عبدالمجيد القاضي إنه اشترى ملابس بقيمة 1200 دينار لأطفاله الثلاثة، مضيفا أن الأسعار تضاعفت بالمقارنة مع العام الماضي.

ارتفاع قياسي في أسعار الملابس
وفي أحد محال الملابس بمنطقة غوط الشعال، اشتكى الطاهر الفزاني من الارتفاع القياسي للأسعار، حيث تتراوح أسعار ملابس الأطفال بين 300 و650 دينارًا، بينما دخله الشهري 2100 دينار، ولا يكفي لتغطية ملابس أطفاله السبعة.

وبالمثل، تحدث عبدالله الزنتاني، العمر 55 عامًا، عن الأسعار المرتفعة للغاية، وأن سعر بدل الأطفال وصلت إلى 420 دينارًا، كما زادت أسعار ملابس الشباب أيضًا.

الملابس المستعملة
وفي سوق أبوسليم للملابس، تقول الأرملة ياسمين الترهوني إنها ستشتري الملابس المستعملة التي انتشرت في الأسواق خلال المدة الأخيرة، وهو ما تقدر عليه، فلديها أربعة أبناء وراتبها الشهري 1200 دينار فقط.

وأرجع تاجر ومورد سلعة بشارع الرشيد محمد المسلاتي ارتفاع أسعار الملابس بسبب قفزات في سعر الدولار بالسوق الموازية وتوقف منظومة الاعتمادات المستندية أكثر من شهر.

وقال المسلاتي في حديثه إلى «بوابة الوسط» إن الأسعار ترتفع لأن تجارة الملابس خلال شهر رمضان موسمية، وبعد معاناة الأسواق من الركود خلال العامين 2023 و2024، جاء الارتفاع الأخير كمحاولة لتعويض الخسائر.

جشع التجار
بينما ألقى المحلل الاقتصادي أبوبكر الهادي مسؤولية ارتفاع الأسعار على التجار، و«جشعهم» من أجل تحقيق أرباح خلال موسم رمضان، حسب تعبيره.

«هنا ليبيا» تتجول في «ليالي درنة الرمضانية».. وترصد 40% زيادة في الأسعار بطبرق
هل ترتفع أسعار تذاكر الطيران بعد ضريبة الدولار؟.. «الخطوط الأفريقية» توضح
تجار لـ«بوابة الوسط»: قفزات قياسية بالأسعار مع قرار «ضريبة الدولار»
«دانيال» والحمى القلاعية وراء ارتفاع أسعار اللحوم

وتابع في تصريح إلى «بوابة الوسط»، «يأتي ذلك في ظل عدم فاعلية الجمعيات المعنية بحماية المستهلك ومراقبة الأسواق من ناحية الجودة والسعر»، مضيفًا أن تذبذب سعر صرف الدينار أيضًا أسهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار الملابس بنسب تفوق 45%.

واتجهت شرائح من الناس إلى «الباعة الجائلين» لعلهم يجدون ما يقدرون على شرائه، إذ أن أسعارهم أفضل من بعض الأسواق.

ارتفاع الاعتمادات المستندية لشراء الملابس
وأكد المحلل المالي صبري ضوء أن الاعتمادات المستندية الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي لشراء الملابس ارتفعت خلال العام 2023 بقيمة 54 مليون دولار عن العام 2022 حين كانت بقيمة 34 مليون دولار.

وقال في حديثه إلى «بوابة الوسط» إن هناك وفرة في سلعة الملابس في الأسواق، أي المعروض أكثر من الطلب، لافتًا إلى اعتماد ليبيا على استيراد الملابس من الصين وتركيا، لأن منتجات البلدين تعتبر أرخص بالمقارنة مع دول أخرى.

وبلغت قيمة الاعتمادات المستندية للملابس خلال شهري يناير وفبراير الماضيين 1.64 مليون دولار، وفقا لسعر الصرف 4.8 دينار للدولار، غير مشمول بالضريبة الجديدة، وذلك حسب بيانات المصرف المركزي الصادرة أخيرًا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار سرت
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار...
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ وميناء طبرق
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ ...
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين دينارًا في ظل أزمة السيولة
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين ...
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا قوافل الهجرة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا ...
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم