Atwasat

«الوطنية للنقل البحري» توضح انعكاسات جديدة لخطف التواتي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2024, 01:54 مساء
WTV_Frequency

قالت الشركة الوطنية العامة للنقل البحري، يوم الأربعاء، إن «استمرار جريمة الخطف والإخفاء القسري للمدير التنفيذي خالد خليفة التواتي بدأت تظهر انعكاساتها على عمل الشركة وسمعتها بالخارج».

وحملت الشركة في بيان، أمس الأربعاء، «المكونات التشريعية والسلطات التنفيذية والمؤسسات الأمنية والمكونات الاجتماعية المعنية كافة، المسؤولية كاملة عن الإضرار التي ستحدث للشركة ومركزها المالي ومكانتها التجارية وللمصلحة العامة ككل جراء هذا العمل وكذلك المسؤولية القانونية والجنائية عن سلامة المدير التنفيذي وحريته الشخصية».

ما هي ملابسات خطف التواتي؟
وخطفت جهة، لم تعلن نفسها، التواتي عقب حضوره اجتماع مجلس إدارة الشركة من أمام منزله يوم 31 يناير الماضي، في حادث هو الثاني من نوعه بعد خمسة أشهر من حادثة خطف مماثلة تعرض لها التواتي، وهو ما اعتبرته الشركة «يشكل ضررا على سير عملها، والإساءة لسمعتها، والإخلال بواجباتها في السوق المحلية والدولية، ويمنع استمرار عملها في ظل مثل هذه الجرائم المضرة بالمصلحة العامة».

في المقابل، أكدت حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» اتخاذ الإجراءات الأمنية حيال واقعة خطف المدير التنفيذي للشركة الوطنية العامة للنقل البحري، خالد خليفة التواتي، ومخاطبة الجهات الأمنية ذات العلاقة والاختصاص فور تلقيها بلاغا من الشركة، وذلك في رسالة وجهها مدير مكتب الشؤون الأمنية بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، اللواء عمر علي زائد إلى رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري في 8 فبراير الجاري، واطلعت عليها «بوابة الوسط» يوم الأربعاء.

وسبق أن كشف مصدر حكومي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن الدافع وراء خطف التواتي هو «عزم الشركة سداد قرض للخزانة العامة بـ200 مليون دولار»، وذلك بعد أن قرر مجلس إدارتها، في وقت سابق، تكليف مديرها التنفيذي بسداد القرض وتحويله إلى الخزانة العامة.

لا مبرر قانوني لخطف التواتي
وأوضح بيان الشركة الوطنية العامة للنقل البحري الصادر أمس الأربعاء أنها «لم تستطع أن تقدم أي إفادة منطقية أو مبرر قانوني حول اختفاء المدير التنفيذي لتقديمه إلى زبائنها والهيئات والمنظمات ذات العلاقة بالنشاط البحري والوكلاء الملاحين وإدارات الموانئ الخارجية». ونوه بأن الحادث «تسبب في وضع علامات استفهام وتخوف لدى جميع الأطراف في الخارج ويؤكد لإداراتها عدم وجود أي ضمانات لاستمرار أعمالها مع شركة النقل البحري».

- خطف التواتي يدخل أسبوعه الثاني.. و«الوطنية للنقل البحري» تجدد التلويح بـ«اعتصام مفتوح»
- مسؤول بشركة النقل البحري لـ«الوسط»: مصير التواتي مجهول.. ونعيش حالة فوضى بعد خطفه

وحذرت «الوطنية العامة للنقل البحري» من أن خطف التواتي «سيكون ضارا جدا بمصالحها وقد يصل إلى تجميد نشاطها وتحقيق خسائر لا يمكن تقديرها ويعرقل سير أعمالها بعد أن كان في أوج قوته وبسمعه تجارية مرموقة في سوق النشاط البحري».

وعبر البيان عن مخاوف الشركة من تأثير هذا الحادث على «الموقف القانوني للشركة أمام المحاكم الدولية وهيئات التحكيم البحرية وسينتج عنه ضياع الحقوق الاعتبارية والمادية للشركة مثل حقها الأصيل في الناقلة «بدر» بعد أن أصبحت هذه القضية على مشارف النهاية لصالح الشركة»، لافتا إلى أن «ترميم هذا التصدع سيحتاج إجراءات إدارية مكثفة من الجهات المسؤولة وإلا ستكون الشركة عاجزة عن مجاراة الشركات المماثلة في تحقيق المتطلبات الدولية المنظمة للسوق البحري».

وحثت الشركة على «التعامل بحذر إداري وقانوني شديدين مع أي مؤسسة ليبية مع اقتناع الشركات العالمية والهيئات الدولية في الخارج بعدم استقرار الدولة في جميع الجوانب»، معربة عن «استيائها التام من اللقاءات الليبية البلغارية لأنها لم تتطرق أو تبحث إمكان نفاذ القانون وتنفيذ قرارات المحاكم البلغارية بالإفراج عن الناقلة (بدر)، مع تأكيد الشركة على علم جميع الجهات المسؤولة بهذا الأمر بجميع الوسائل الرسمية المباشرة وغير المباشرة بالتزامن مع الظروف الحالية للشركة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق الإنماء
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق ...
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة...
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم