Atwasat

ما حقيقة وجود 40% من الليبيين تحت «الفقر».. الدبيبة يجيب ويتوقع رفع دعم الوقود

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 فبراير 2024, 09:45 صباحا
WTV_Frequency

نفى رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، ما تداولته بعض المواقع عن وجود ما يقارب 40% من الليبيين تحت خط الفقر ، موضحًا أنه لا صحة لذلك، وقال الدبيبة في تصريح إلى قناة «سي إن بي سي عربية»، نشرت صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقتطفات منه: «ليس صحيحًا أن 40% من الشعب الليبي يعيشون تحت خط الفقر»، مضيفًا «رفعنا الرواتب بحوالي 400% و500% في بعض الوظائف».

وتحدث الدبيبة عن رفع الدعم عن الوقود، متوقعًا أن  يكون «رفع الدعم عن الوقود في منتصف أو نهاية العام الجاري بعد إقناع الليبيين»، ومضيفًا أن «40% من ميزانية ليبيا للدعم». 

ويشارك رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في القمة العالمية للحكومات التي انطلقت بالإمارات أمس الإثنين وحتى غد الأربعاء، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية.

جدل حول رفع دعم المحروقات في ليبيا
وفي يناير الماضي، قال الدبيبة خلال اجتماع لجنة المحروقات إن «قرار الحكومة رفع الدعم عن المحروقات اتُخذ، ولا رجعة فيه»، وقوبل القرار بردود فعل واسعة النطاق في ليبيا، حيث عارضه رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، الذي حذر في بيان من تبعاته وتأثيره على مناحي الحياة وقطاعات الدولة التعليمية والصحية والصناعية والتجارية كافة.

وقال حماد إنه لا يمكن اتخاذ «قرارات كهذه من أي جهة بهذا الشكل المتسرع دون دراسة تبعاتها والأبعاد والأضرار الناتجة عنها، ودون خلق آليات تضمن نجاحها ولا تتأثر حاجات المواطن، وبما لا يؤثر على استقرار البلاد اقتصاديا وماليا».

من جهة أخرى، أشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في تصريحه إلى قناة «سي إن بي سي عربية» إلى أن «رأس المال المهاجر من ليبيا يفوق 20 مليار دولار»، داعيًا «رأس المال المهاجر للعودة إلى ليبيا بعد الاستقرار الأمني».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب والتأهيل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب ...
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم غيابيًا
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم ...
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم