Atwasat

موسى: (مقدمات) الحرب العالمية الباردة ظهرت في سوريا وليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 أكتوبر 2016, 05:31 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسي، إن العالم يتجه نحو «حالة حرب باردة ثانية، وأطراف النزاع في هذه الحرب قريبين من أطراف الحرب الباردة الأولى».

وأضاف موسي، مساء أمس الأول، خلال اجتماعات الدورة السابعة للقاء الدوري للمبعوثين فوق العادة والوسطاء لدعم السلام بإفريقيا في منتجع شرم الشيخ، أن «مقدمات المواجهة ظهرت على عدد من الجبهات مثلما نرى في سوريا والعراق واليمن وليبيا والساحل ونيجيريا، كما بدأ التوتر يتصاعد حول المتوسط، وفي الشمال وحول الخليج العربي والمحيط الهندي».

وتابع موسي، وفقا لجريدة «الشروق» اليوم الجمعة، أن «المرحلة الثانية من الحرب الباردة تفصح عن نفسها بالتحركات في الشرق من الصين لتحجز لنفسها مكانًا وتتقدم لاعبا على مستويات مواجهة مختلفة».

وتساءل موسى «عن وضع دول القارة الإفريقية من هذه التحركات، في ظل غياب وجود إفريقي مؤثر على الساحة الدولية، وعدم وجود عضو إفريقي دائم بمجلس الأمن»؟

وقال إنه يرى «أن الوقت قد حان لإعادة تقييم منظمات الأمن والسلم الإقليمية والدولية وعلى رأسها مجلس الأمن، كما يجب أن نقوم أيضًا بإعادة تعريف الأمن والسلم في ظل كل هذه المتغيرات الدولية».

واختتم موسى قائلًا: «إننا نحتاج حلولًا فعالة للمشاكل التي تزرع بيننا، وأن تكون هذه الحلول من الدول والشعوب التي تتأثر بما يحدث وتمثل الأطراف الأصيلة لتلك المواجهات؛ وأن ترك هذه القضايا ليحلها المجتمع الدولي سينتهي إلى نهايات غير مرضية». 

وضرب موسي مثلا بالقضية الفلسطينية التي قال إنها «تدار لعشرات السنين ولا تحل من قبل المجتمع الدولي مما زاد الأمور تعقيدًا وأهدر حقوق الشعب الفلسطيني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: ورشة عمل أوروبية لحماية الآثار في ليبيا
بالصور: ورشة عمل أوروبية لحماية الآثار في ليبيا
«النهر الصناعي» يخفض ضخ المياه لبنغازي غدا.. ماهي الأحياء المتأثرة؟
«النهر الصناعي» يخفض ضخ المياه لبنغازي غدا.. ماهي الأحياء ...
بعد ضريبة النقد الأجنبي.. لماذا لم ينخفض سعر الدولار؟
بعد ضريبة النقد الأجنبي.. لماذا لم ينخفض سعر الدولار؟
افتتاح مركز صحي لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
افتتاح مركز صحي لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
خبراء يحذرون: النفوذ الروسي في ليبيا يصل «مستويات خطيرة»
خبراء يحذرون: النفوذ الروسي في ليبيا يصل «مستويات خطيرة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم