Atwasat

الدوري الأفريقي للسلة «BAL».. بطولة كبيرة ولدت من رحم الاتحاد الدولي و«NBA»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 يونيو 2024, 02:10 مساء
WTV_Frequency

يخوض فريق الأهلي بنغازي، اليوم السبت، المباراة النهائية لبطولة الدوري الأفريقي لكرة السلة «BAL» أمام بترو دي لواندا الأنغولي، التي تستضيفها مدينة كيغالي في رواندا.

الأهلي بنغازي يسعى للتتويج بلقب «BAL»
ويسعى الأهلي بنغازي للتتويج بلقب الدوري الأفريقي لكرة السلة «BAL»، ليكون أول فريق ليبي يتوج باللقب الأفريقي، وذلك في أول وصول له إلى المباراة النهائية.

يذكر أن الرابطة الأميركية للمحترفين «NBA» والاتحاد الدولى لكرة السلة أعلنا، فى 16 فبراير 2019، إنشاء دورى احترافى لكرة السلة فى قارة أفريقيا. وفى مايو 2019، جرى تعيين أمادو جالو فال رئيسا لهذا الدوري.

وبوجود الاتحاد الدولى لكرة السلة كشريك، أخذت البطولة الاعتراف والعالمية، خصوصا أن بطلها يمثل القارة فى بطولة العالم للأندية التى تقام منذ 2023 فى سنغافورة. وبوجود الرابطة الأميركية للمحترفين «NBA» كشريك ومسئول عن التنظيم، أصبحت البطولة محترفة، وعلى مستوى عالٍ من التنظيم والمنافسة، وفقا لصفحة الاتحاد الليبي لكرة السلة على موقع «فيسبوك».

وتعد بطولة الدوري الأفريقي لكرة السلة البطولة «BAL» قوية جدا ومتعددة المراحل، ولا يشارك فيها إلا ممثل واحد من كل دولة، ويكون بطل الدورى فيها، والرحلة تبدأ بتصفيات المناطق، ثم تصفيات النخبة من خلال تقسيم الفرق إلى مجموعات، وأخيرا النهائيات التي تضم أفضل ثمانية فرق، لتحديد البطل فى مدينة كيغالى الرواندية.

وقد هيمنت الفرق العربية على البطولات الثلاث السابقة. ففي البطولة الأولى، فاز الزمالك المصرى العام 2021، وحصد الاتحاد المنستيرى التونسى اللقب الثاني العام 2022، وحاز الأهلى المصرى اللقب الثالث العام 2023،

ويأمل الأهلي بنغازي أن يتمكن من الفوز باللقب الرابع لكرة السلة العربية، لكي يكرس الهيمنة العربية على عرش الدوري الأفريقي لكرة السلة «BAL».

تعد البطولة الحالية من أقوى البطولات التي أقيمت حتى الآن، حيث شارك فيها بطلان ووصيفان سابقان، فالاتحاد المنستيرى بطل 2022، والأهلى المصرى بطل 2023، وإس داونز السنغالى وصيف 2023، وبترو دي لواندا الأنغولى وصيف 2022.

اليوم.. الأهلي بنغازي يواجه بترو دي لواندا في نهائي الدوري الأفريقي للسلة «BAL»
(فيديو).. الأهلي بنغازي يستعد لخوض نهائي الدوري الأفريقي للسلة «BAL» السبت

كما شارك في نهائيات «BAL» الحالية مدرب توج باللقب مرتين، وهو الإسبانى أوجستى بوش مع الزمالك 2021 والأهلى المصرى 2023، وشارك فيها لاعب توج باللقب مرتين، وهو سولو دياباتيه مع الزمالك والاتحاد المنستيرى،

ووصل للنهائى حاليا مع الأهلى بنغازى، وشارك فيها أيضا الهداف التاريخى كريس كرافورد الذى لعب مع الاتحاد المنستيرى، وجرى خلالها تحطيم العديد من الأرقام السابقة.

كما أن البطولة الحالية للمرة الأولى تشهد فى مرحلة ما قبل النهائيات إقامة دور المجموعة من ثلاث مجموعات، حيث تمت إضافة مجموعة كالاهارى بجنوب أفريقيا، بعدما اقتصرت البطولات الماضية على مجموعتى النيل فى القاهرة ومجموعة الصحراء بداكار، هذا فضلا عن المنافسة القوية بين الفرق المشاركة، فللمرة الأولى تنتهى بعض المباريات بفوز أحد الفريقين بعد وقت إضافى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
(فيديو).. الملاكم الليبي الأمين السويح يفوز بالحزام الدولي لمنظمة «I-1» العالمية
(فيديو).. الملاكم الليبي الأمين السويح يفوز بالحزام الدولي لمنظمة...
شاهد.. الصحفي كاريماني يكشف لـ«في التسعين» النظرة الإيطالية لإقامة سداسي التتويج في توسكاني
شاهد.. الصحفي كاريماني يكشف لـ«في التسعين» النظرة الإيطالية ...
الخميس.. الأولمبي يلتقى الأخضر في نصف نهائي كأس ليبيا لليد
الخميس.. الأولمبي يلتقى الأخضر في نصف نهائي كأس ليبيا لليد
3 مباريات في سباعي التتويج بدوري السلة.. الخميس
3 مباريات في سباعي التتويج بدوري السلة.. الخميس
الخميس.. المنتخب الليبي لناشئي الكرة الطائرة يواجه مصر وديًّا
الخميس.. المنتخب الليبي لناشئي الكرة الطائرة يواجه مصر وديًّا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم