Atwasat

كيري ولافروف يبحثان أزمة أوكرانيا في باريس الأحد

شانون (أيرلندا) - رويترز السبت 29 مارس 2014, 09:15 مساء
WTV_Frequency

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف غدًا الأحد في باريس، وذلك بحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركيّة جين ساكي.  ويأتي الاجتماع بعد إجراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي باراك أوباما أمس الجمعة لبحث اقتراح دبلوماسي أميركي بشأن أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يعود كيري إلى أوروبا الثلاثاء للقاء وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بالإضافة إلى العودة للشرق الأوسط للاستمرار في الضغط لإنقاذ محادثات السلام الإسرائيليّة - الفلسطينيّة المتوقفة. فيما أشار مساعدو كيري إلى أن خيار الذهاب لإسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن لا يزال قائمًا.

وزار كيري الرياض وروما ولاهاي برفقة الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الأسبوع. وقام كيري بزيارة سريعة للأردن يوم الأربعاء للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تزامنًا مع زيارة أوباما لبروكسل. وأجرى كيري عدة محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ أن غادر واشنطن يوم الاثنين الماضي.

وفى السياق نفسه، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى أمس الجمعة اتصالاً هاتفيًا بنظيره الأميركي باراك أوباما لبحث اقتراح أميركي لإيجاد مخرج للأزمة في أوكرانيا. وذكر البيت الأبيض أن الاقتراح سبق أن عرضته الولايات المتحدة، وسيكون موضع مباحثات مباشرة بين وزيري خارجيتي البلدين جون كيري وسيرغي لافروف، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي اقترح أن تقدم روسيا ردًا مكتوبًا على هذا الاقتراح.

ويُعدّ اتصال بوتين بأوباما الأول منذ فرضت واشنطن عقوبات جديدة على مسؤولين روس ومقربين من الرئيس الروسي إضافة إلى أحد المصارف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خروج قطار شحن عن سكته قرب فولغوغراد الروسية
خروج قطار شحن عن سكته قرب فولغوغراد الروسية
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم