أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الثلاثاء، أن حق بلاده في تخصيب اليورانيوم على أراضيها هو «خط أحمر»، بعد تسلُّم طهران اقتراحًا مكتوبًا من الولايات المتحدة في شأن التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي.
وقال عراقجي خلال زيارة للبنان إن «مواصلة التخصيب على الأراضي الإيرانية هو خط أحمر بالنسبة إلينا»، مضيفًا أن بلاده سترد على الاقتراح في الأيام المقبلة بالاستناد إلى «مواقف (طهران) المبدئية ومصالح الشعب الإيراني».
وأعلن عراقجي أن الاقتراح الأميركي للتوصل إلى اتفاق جديد حول برنامج طهران النووي والذي سلمه الوسيط العماني، «يتضمن نقاطًا ملتبسة». وقال إن «الاقتراح المكتوب الذي تسلمناه من الولايات المتحدة يتضمن العديد من النقاط الملتبسة والأسئلة. ثمة مسائل عدة في هذا الاقتراح غير واضحة».
إيران لا تتطلع إلى السلاح النووي
وأكد عراقجي أمس الإثنين أن التوصل إلى اتفاق نووي لن يكون ممكنًا إذا كان الهدف «حرمان إيران من النشاطات السلمية».
وقال عراقجي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، «إذا كان الهدف من المفاوضات الحصول على تطمينات.. بأن إيران لا تتطلع إلى السلاح النووي، فبرأيي من الممكن الوصول إلى اتفاق». وأضاف «لكن إذا كان... الهدف حرمان إيران من النشاطات السلمية فبالتأكيد لن يكون هناك أي اتفاق».
- عراقجي: لن يكون هناك اتفاق نووي إذا كان الهدف حرمان إيران من النشاطات السلمية
- عراقجي: إيران سترد إذا استغل الأوروبيون تقرير وكالة الطاقة الذرية لأغراض سياسية
وتابع بأن بلاده «ليس لديها ما تخفيه» بشأن برنامجها النووي، مضيفًا أن «إيران لديها برنامج نووي سلمي.. نحن مستعدون لتقديم هذه التطمينات إلى أي طرف أو كيان. ليس لدينا ما نخفيه في هذا الصدد».
وتجري إيران مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية حول برنامج طهران النووي بوساطة عمانية، لكن المفاوضات التي مرت بعدة جولات لم تتوصل لأي اتفاق حتى الآن.
تعليقات