Atwasat

زيلينسكي يبحث مع ولي العهد السعودي قمة من أجل السلام حول أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 09:08 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أنه بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في التحضيرات للقمة حول أوكرانيا المقررة هذا الأسبوع في سويسرا والتي يأمل عبرها بالحصول على مزيد من الدعم.

ووصل الرئيس الأوكراني إلى السعودية في وقت سابق الأربعاء، بحسب ما أفاد الإعلام السعودي الرسمي، في أحدث زيارة له إلى المملكة الخليجية التي سعت للبقاء على الحياد في الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

 زيلينسكي يصل إلى مدينة جدة الساحلية
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» إن زيلينسكي وصل إلى مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر، في رحلة غير معلنة، وكان في استقباله مسؤولون سعوديون، بينهم مستشار الأمن القومي والسفير في كييف. ونشرت الخارجية السعودية على منصة «إكس» صورا لزيلينسكي خلال لقائه بن سلمان، من دون أن تحدد مضمون المحادثات.

من جهته، كتب زيلينسكي على منصة «إكس» أنه ناقش مع بن سلمان «التحضيرات لأول قمة عالمية من أجل السلام والنتائج المتوخاة منها وإمكان تنفيذها، إضافة إلى سبل جعل أوكرانيا قريبة من سلام فعلي».

-  البيت الأبيض: بايدن وزيلينسكي سيوقعان اتفاقًا أمنيًّا خلال قمة مجموعة السبع بإيطاليا
-  زيلينسكي يصل إلى السعودية في زيارة غير معلنة

وتعمل السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بشكل وثيق مع روسيا فيما يتصل بالسياسة النفطية وقدمت نفسها كوسيط محتمل منذ غزت روسيا أوكرانيا في فبراير 2022. وجال زيلينسكي حول العالم في الأسابيع الأخيرة لحشد الدعم والحضور لقمة السلام المقرر عقدها في سويسرا في نهاية الأسبوع.

جولة في بلدان في الشرق الأوسط وآسيا 
ولم تقتصر جولاته على الحلفاء التقليديين في الاتحاد الأوروبي، بل قام أيضاً بجولة في بلدان في الشرق الأوسط وآسيا التي تتمتع بعلاقات أوثق مع روسيا. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، زار الرئيس الأوكراني سنغافورة والفلبين وقطر.

ومن المتوقع أن يجتمع ممثلون من نحو 90 دولة في سويسرا لمناقشة خطة كييف لإنهاء الحرب. وقد أقنع زيلينسكي العديد من المسؤولين بالحضور بعد زياراته الشخصية. ولم تؤكد السعودية بعد ما إذا كانت ستشارك في القمة، بحسب ما أفاد دبلوماسيون في منطقة الخليج وكالة «فرانس برس» الأسبوع الماضي.

وتُعقد القمة في الوقت الذي حققت فيه روسيا بعض المكاسب في ساحة المعركة في شرق أوكرانيا، حيث تعاني القوات الأوكرانية من نقص في العدد والذخيرة. ودعا زيلينسكي حلفاء أوكرانيا إلى زيادة إمدادات الدفاع الجوي لكييف. وتزامنا مع وصوله إلى السعودية الأربعاء، قالت كييف إن غارة روسية على مسقط رأسه في كريفيي ريغ أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة عشرين آخرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم