Atwasat

البيت الأبيض: بايدن وزيلينسكي سيوقعان اتفاقًا أمنيًّا خلال قمة مجموعة السبع بإيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 07:41 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الابيض الأربعاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيوقعان اتفاقا أمنيا ثنائيا خلال قمة مجموعة السبع المقررة الخميس في إيطاليا.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان للصحفيين الذين يرافقون بايدن إلى إيطاليا إن «الرئيسين سيوقعان اتفاقا أمنيا ثنائيا، يشير بوضوح إلى أن دعمنا سيستمر لوقت طويل مستقبلا»، بحسب «فرانس برس».

واشنطن ترسل لأوكرانيا نظام صواريخ باتريوت
وأعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل إلى أوكرانيا نظام صواريخ باتريوت آخر، استجابة لدعوات كييف لمزيد من الدفاعات الجوية في الوقت الذي تصد فيه هجومًا روسيًا مكثفًا على منطقة خاركيف الشمالية الشرقية. وسيكون هذا هو نظام باتريوت الثاني الذي تمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا، كما قدم حلفاء آخرون، بما في ذلك ألمانيا، أنظمة دفاع جوي بالإضافة إلى ذخائر لهم.

-  زيلينسكي يصل إلى برلين للقاء شولتس وبحث توسيع نطاق الدفاع الجوي
-  زيلينسكي: روسيا دمرت نصف قدرة توليد الكهرباء في أوكرانيا
-  زيلينسكي للمشرعين الفرنسيين: أوروبا لم تعد تنعم بالسلام بعد غزو أوكرانيا

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إن «الاتفاق المزمع لن يلزم القوات الأميركية مباشرة بالدفاع عن أوكرانيا ضد الغزو الروسي، وهو خط أحمر رسمه بايدن، الذي يخشى الانجرار إلى صراع مباشر بين القوى المسلحة نوويا». وقال سوليفان: «نريد أن نظهر أن الولايات المتحدة تدعم شعب أوكرانيا، وأننا نقف إلى جانبهم، وأننا سنواصل المساعدة في تلبية احتياجاتهم الأمنية»، مضيفًا أن «هذا الاتفاق سيُظهر تصميمنا».

 عقوبات جديدة وإجراءات مراقبة الصادرات
قال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للاتصالات الاستراتيجية، إن الولايات المتحدة ستستغل قمة مجموعة السبع للإعلان عن عقوبات جديدة وإجراءات مراقبة الصادرات تستهدف أولئك الذين ساعدوا روسيا في شراء ما تحتاجه للحرب، وقال إن الإجراءات الجديدة ستجعل من الصعب على الممولين دعم آلية الدفاع الروسية.

ودعت أوكرانيا والعديد من مؤيديها إلى مصادرة 260 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة خارج البلاد بعد الغزو في 24 فبراير 2022. لكن المسؤولين الأوروبيين قاوموا ذلك، مستشهدين بمخاوف تتعلق بالاستقرار القانوني والمالي. وتقع معظم الأصول المجمدة في أوروبا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
القضاء الأميركي يعلن مؤسس «ويكيلكس» رجلا حرا بعد «إقراره بالذنب»
القضاء الأميركي يعلن مؤسس «ويكيلكس» رجلا حرا بعد «إقراره بالذنب»
وزير الدفاع الروسي يحذر نظيره الأميركي من خطر التصعيد في أوكرانيا
وزير الدفاع الروسي يحذر نظيره الأميركي من خطر التصعيد في أوكرانيا
حصيلة جديدة لقتلى تظاهرات كينيا
حصيلة جديدة لقتلى تظاهرات كينيا
زيلينسكي يزور خط الجبهة شرق أوكرانيا
زيلينسكي يزور خط الجبهة شرق أوكرانيا
تعيين أمين جديد لـ«ناتو»
تعيين أمين جديد لـ«ناتو»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم