Atwasat

حكومة الاحتلال الإسرائيلي: نتانياهو يعتبر مقترح بايدن بشأن غزة «غير مكتمل»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 يونيو 2024, 04:01 مساء
WTV_Frequency

أكد ناطق باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلية، الإثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعتبر مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإطلاق الرهائن في قطاع غزة «غير مكتمل». 

ونقل الناطق باسم الحكومة ديفيد مينسر عن نتانياهو قوله إن «الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن غير مكتملة»، مشيرا إلى أن «الحرب ستتوقف بهدف إعادة الرهائن» ومن ثم تجرى «مناقشات حول كيفية تحقيق هدف الحرب المتمثل بالقضاء على حماس». وفي بيان منفصل صادر عن مكتب نتانياهو جاء أن «الادعاءات بأننا وافقنا على وقف إطلاق النار دون تلبية شروطنا غير صحيحة»، بحسب «فرانس برس».

وفي السياق ذاته أكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أمس الأحد، أن الولايات المتحدة تتوقع موافقة «إسرائيل» على اتفاق إنهاء الحرب في غزة إذا وافقت عليه حركة «حماس».

كيربي: «إسرائيل» ستقول نعم إذا وافقت حماس 
وأوضح كيربي في مقابلة على شبكة «إيه بي سي»: «كان هذا اقتراحًا إسرائيليًا. نتوقع أنه إذا وافقت «حماس» على الاقتراح، كما نقل إليهم، فإن «إسرائيل ستقول نعم عليه»، بحسب «رويترز».

وفي سياق متصل أكد مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين إن «إسرائيل» قبلت اتفاقًا إطاريًا لإنهاء الحرب في غزة تدريجيًا والذي يدفع به الرئيس الأميركي جو بايدن حاليا، لكنه وصف الاتفاق بأنه «معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل».

-  البيت الأبيض: «إسرائيل» ستقبل مقترح الهدنة إذا وافقت «حماس»
-  «وول ستريت جورنال»: عقبات تعقد تنفيذ مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
-  «خطة اليوم التالي للحرب».. ما هي تفاصيل صفقة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وما كواليسها؟

وفي مقابلة مع جريدة «صنداي تايمز» البريطانية، قال كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أوفير فولك، إن اقتراح بايدن هو «صفقة وافقنا عليها، إنها ليست اتفاقًا جيدًا لكننا نريد بشدة إطلاق الرهائن، جميعهم». وتابع «هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل عليها»، مضيفا أن الشروط الإسرائيلية، بما في ذلك «الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس باعتبارها منظمة إرهابية (ترتكب) إبادة جماعية» لم تتغير.

وأعلن بايدن الجمعة الماضي عما قال إنها خطة من ثلاث مراحل طرحتها حكومة نتانياهو لإنهاء الحرب، وكان دعم بايدن في البداية للهجوم الإسرائيلي قد فتح الباب للتنديد العلني بسبب عدد القتلى المدنيين المرتفع للعملية.

بايدن يعلن مراحل الاتفاق المزمع
وقال بايدن إن المرحلة الأولى، وفقًا للاتفاق المقترح تتضمن هدنة وإعادة بعض الرهائن الذين لا تزال حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» تحتجزهم، وبعدها يتفاوض الجانبان على وقف الهجمات لفترة غير محددة في المرحلة الثانية التي يجرى فيها إطلاق «الرهائن» المتبقين على قيد الحياة.

ويبدو أن هذا التسلسل يعني ضمنًا أن «حماس» ستستمر في تنفيذ الترتيبات التدريجية التي توسطت فيها مصر وقطر، فيما يحتمل أن يتضارب مع إصرار «إسرائيل» على استئناف العملية العسكرية للقضاء على «حماس» المتحالفة.

وأشاد بايدن بعدة مقترحات لوقف إطلاق النار على مدى الأشهر القليلة الماضية، وكان كل منها يحمل إطارًا مماثلًا للخطة التي أعلن عنها يوم الجمعة لكن لم ينجح أي من تلك المقترحات. وفي فبراير، قال بايدن إن «إسرائيل» وافقت على وقف القتال في شهر رمضان الذي بدأ في 10 مارس. ولم تتحقق مثل هذه الهدنة.

وفي كلمته يوم الجمعة قال بايدن إن اقتراحه الأحدث «يهيئ مستقبلا أفضل في غزة دون وجود حماس في السلطة». ولم يوضح كيفية تحقيق ذلك، وأقر بأن «هناك عددًا من التفاصيل التي يجب التفاوض بشأنها للانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حصيلة جديدة لقتلى تظاهرات كينيا
حصيلة جديدة لقتلى تظاهرات كينيا
زيلينسكي يزور خط الجبهة شرق أوكرانيا
زيلينسكي يزور خط الجبهة شرق أوكرانيا
تعيين أمين جديد لـ«ناتو»
تعيين أمين جديد لـ«ناتو»
سول: فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ فرط صوتي
سول: فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ فرط صوتي
مع بدء محاكمته في روسيا.. واشنطن تجدد دعوتها لإطلاق الصحفي الأميركي غيرشكوفيتش
مع بدء محاكمته في روسيا.. واشنطن تجدد دعوتها لإطلاق الصحفي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم