Atwasat

بولندا تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية مقتل عاملي الإغاثة في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أبريل 2024, 05:45 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الخارجية البولندية، الأربعاء، أنها «دعت» السفير الإسرائيلي لدى بولندا لمناقشة «المسؤولية الأخلاقية والسياسية والمالية»، بعد الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني في غزة، من بينهم بولندي. 

ونقلت وكالة الأنباء البولندية عن نائب الوزير أندريه ساينا قوله: «لقد دعوت السفير. أريد أن أناقش معه الوضع الجديد في العلاقات البولندية - الإسرائيلية، والمسؤولية الأخلاقية والسياسية والمالية عن الحادث الذي وقع أخيرا في غزة»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الأربعاء، إن الهجوم على عمال الإغاثة في غزة، الذي أسفر عن مقتل سبعة من بينهم بولندي، يثير الغضب. وكتب توسك عبر منصة «إكس» متوجهًا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والسفير الإسرائيلي في وارسو: «الهجوم المأساوي على المتطوعين ورد الفعل عليه يثيران غضبًا مفهومًا»، وفق ما نقلت عنه «فرانس برس».

وسبق أن طلبت وزارة الخارجية البولندية توضيحات من الاحتلال الإسرائيلي غداة الضربة التي أسفرت عن مقتل عمال الإغاثة، وبينهم بولندي.

اعتراف إسرائيلي بقتل عمال الإغاثة في غزة 
واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، بأنه اقترف «خطأ جسيمًا» بتنفيذه غارة جوية في قطاع غزة، ليل الإثنين، أدت إلى مقتل سبعة عمال إغاثة من منظمة «وورلد سنترال كيتشن» غير الحكومية، ومقرها الولايات المتحدة. وقال رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، في رسالة عبر الفيديو إن «هذا الحادث كان خطأً جسيمًا»، موضحًا أن ما جرى «كان خطأ أعقب عملية تحديد (هوية هدف) خاطئة حصلت ليلاً».

-  بولندا: الهجوم على عمال الإغاثة في غزة يثير الغضب
-  نقل جثامين 6 من عمال الإغاثة المقتولين في غزة إلى مصر

ولقيت الجريمة الإسرائيلية تجاه عمال الإغاثة تنديدًا واسعًا، حيث قال ناطق باسم الأمم المتحدة إن مقتل سبعة عمال إغاثة من «وورلد سنترال كيتشن» بضربة إسرائيلية في غزة يُظهر «تجاهل القانون الإنساني، وسلامة الطواقم الإنسانية».

واستدعت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، سفير «إسرائيل» في لندن، للتعبير عن «تنديدها الحازم» بمقتل عمال الإغاثة، بينهم ثلاثة بريطانيين. وعبر رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، لرئيس حكومة الاحتلال عن «غضبه» لمقتل عمال الإغاثة، بينهم مواطنة أسترالية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم