Atwasat

المحكمة العليا الأميركية ترفض حكم كولورادو بعدم أهلية ترشح ترامب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 مارس 2024, 05:39 مساء
WTV_Frequency

ألغت المحكمة العليا الأميركية بالإجماع حكم محكمة كولورادو القاضي بعدم أهلية دونالد ترامب للترشح للانتخابات الجمهورية التمهيدية على خلفية تورطه المفترض في الهجوم على الكابيتول في السادس من يناير 2021.

وقالت المحكمة في قرارها «لا يمكن لحكم المحكمة العليا في كولورادو أن يبقى قائمًا. يوافق جميع أعضاء المحكمة التسعة على هذه النتيجة». ورحب ترامب بقرار المحكمة العليا واعتبره «فوزًا كبيرًا» للولايات المتحدة، بحسب «فرانس برس».

وأظهر استطلاع للرأي تراجعا في شعبية بايدن لدى فئات من الناخبين عادة ما كانت أصواتها شبه مضمونة للديمقراطيين. في المقابل قال 97% ممن صوتوا لترامب في 2020 إنهم سيكررون ذلك هذه السنة.

تقدم بايدن في مواجهة منافسه المحتمل دونالد ترامب
تراجع الرئيس جو بايدن في مواجهة منافسه المحتمل دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر، وفق ما أظهر استطلاع جديد للرأي نشر أمس السبت (الثالث من مارس 2024)، وذلك قبل أيام من أهم محطات موسم الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري.

-  استطلاع لـ«نيويورك تايمز»: تراجع شعبية بايدن أمام تقدم ترامب
-  ترامب يدعو مناصريه للحشد ضد نيكي هايلي في كارولاينا الجنوبية
-  برئاسة بايدن أو ترامب.. حرب تجارية مستمرة بين أميركا مع الصين

وأظهر استطلاع أجرته جريدة «نيويورك تايمز» وجامعة «سيينا» شمل 980 ناخبًا مسجلًا، بأن 48% منهم سيختارون ترامب، مقابل 43% فقط لبايدن، في حال أُجريت الانتخابات اليوم.

 «الثلاثاء الكبير»
ويأتي الاستطلاع قبل أيام من «الثلاثاء الكبير» الذي يشهد انتخابات تمهيدية في أكثر من عشر ولايات، ويتوقع أن يحسم بشكل نهائي تفوق ترامب في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري على منافسته الوحيدة نيكي هايلي.

وتوصّل الاستطلاع إلى أنّ الديمقراطي بايدن يعاني، على الرغم من العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، لإقناع الأميركيين بأنّ سياساته تعود عليهم بالفائدة. وقال واحد فقط من كلّ أربعة ناخبين إنّ البلاد تمضي في الاتجاه الصحيح، بينما رأى أكثر من ضعف هذه النسبة أنّ سياسات بايدن أضرّت بهم بدلاً من مساعدتهم.

فوز نيكي هيلي المرشحة الرئاسية
فازت نيكي هيلي المرشحة الرئاسية على الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن العاصمة لتصبح أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تفوز في انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري.

قال مركز إديسون للأبحاث إن المرشحة الرئاسية نيكي هيلي فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن العاصمة أمس الأحد، وهو أول فوز لها في السباق على ترشيح الحزب ويعد فوزا رمزيا لهيلي.

وحصلت هيلي، سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة والمنافس الجمهوري الوحيد المتبقي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في السباق، على 62.9% من الأصوات مقابل 33.2% لترامب. وأدلى ما مجموعه 2035 جمهوريا بأصواتهم.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم