Atwasat

الجيش الفرنسي يعلن تدمير مسيَّرتين في البحر الأحمر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 05:00 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية أن فرقاطتين للجيش الفرنسي دمرتا مسيَّرتين في البحر الأحمر ليل الإثنين الثلاثاء «بعد رصد هجمات متعددة لمسيَّرات مصدرها اليمن».

وزعمت الوزارة في بيان أن «هذه الأعمال تُسهم في الأمن البحري لقناة السويس وصولًا إلى مضيق هرمز». وأتى ذلك غداة إعلان الاتحاد الأوروبي إطلاق مهمة بحرية لحماية الملاحة في المنطقة، وفق «فرانس برس».

وأعلن الحوثيون أمس الإثنين استهداف سفينتين أميركيتين في البحر الأحمر، بعدما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان عن هجوم صاروخي قبالة السواحل اليمنية.  

وقال الناطق العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون «نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عمليتين عسكريتين نوعيتين استهدفت من خلالهما سفينتين أميركيتين في خليج عدن، الأولى (سي تشامبيون) والأخرى (نافيس فورتونا) وقد كانت عملية الاستهداف بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة».

 4 عمليات بحرية وجوية
وأكد العميد سريع أن «القوات المسلحة اليمنية» نفذت «بعون الله خلال الـ24 ساعة الماضية 4 عمليات بحرية وجوية، مضيفًا أن السفينة البريطانية جرى إغراقها بشكل كامل بفضل الله».

-  الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية
-  الحوثيون يعلنون مسؤوليّتهم عن الهجوم على «ناقلة نفط بريطانية»
-  الحوثيون يعلنون شنّ هجومين على سفينتين بريطانية وأميركية في البحر الأحمر

وقال سريع «نؤكد حقنا الكامل في اتخاذ المزيد من الإجراءات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي دفاعًا عن شعبنا وبلدنا وأمتنا». وأضاف أن العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ستكون متصاعدة ولن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع.

مهمة أوروبية
وتزامنًا مع تعرض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقل من 24 ساعة، أطلق الاتحاد الأوروبي رسميًا مهمة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في الممر المائي الاستراتيجي.

وخلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أكد وزير الخارجية الإيطالية أنتونيو تاياني إطلاق المهمة الأوروبية واصفًا إياها بأنها «خطوة مهمة باتجاه دفاع أوروبي مشترك». وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على منصة «إكس»: «أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين».

واشنطن تدشن تحالفًا بحريًا 
ويأتي إطلاق المهمة الأوروبية بعد شهرين من إنشاء واشنطن تحالفًا بحريًا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بـ«إسرائيل» أو متجهة إلى موانئها، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا تشنها «إسرائيل» منذ السابع من أكتوبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد مناورات صينية.. رئيس تايوان: سأقف على الجبهة مع أخوتي
بعد مناورات صينية.. رئيس تايوان: سأقف على الجبهة مع أخوتي
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة شرق أوكرانيا
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة شرق أوكرانيا
زعيم صرب البوسنة قبل تصويت الأمم المتحدة: لن نقبل قرار سربرنيتسا
زعيم صرب البوسنة قبل تصويت الأمم المتحدة: لن نقبل قرار سربرنيتسا
الرئيس الصربي يهدد: إعلان يوم ذكرى لإبادة سربرنيتسا سيسبب فوضى
الرئيس الصربي يهدد: إعلان يوم ذكرى لإبادة سربرنيتسا سيسبب فوضى
بتأييد 84 صوتاً.. الأمم المتحدة تقرر: 11 يوليو «يوم عالمي للإبادة في سريبرينتسا»
بتأييد 84 صوتاً.. الأمم المتحدة تقرر: 11 يوليو «يوم عالمي للإبادة...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم