Atwasat

بعد أسبوعين من التوترات.. آلاف المعارضين يشاركون في أول تظاهرة مرخصة في السنغال

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 فبراير 2024, 05:51 مساء
WTV_Frequency

تظاهر آلاف المعارضين السبت سلميا في دكار بالسنغال بعد أسبوعين من التوترات المرتبطة بقرار تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 فبراير والذي أبطله المجلس الدستوري.

وارتدى المتظاهرون قمصاناً سوداء تحمل اسم الجمعية التي دعت إلى التظاهرة، أو لُوّنت بألوان علم السنغال، كما لوّحوا بلافتات كُتب عليها «احترام الروزنامة الانتخابية»، «لا للانقلاب الدستوري»، «السنغال حرة»، بحسب «فرانس برس».

وقام رجال الدرك بدوريات في كامل منطقة التظاهرة، لكنّهم لم يحملوا أدوات مكافحة الشغب، على عكس التظاهرات السابقة التي نُظّمت رغم حظرها.

ودانت المعارضة منذ مطلع فبراير «الانقلاب الدستوري». ومنذ قرار المجلس الدستوري الخميس إبطال تأجيل الانتخابات إلى 15 ديسمبر والمطالبة بإجرائها «في أسرع وقت ممكن»، وهو ما قبله الرئيس ماكي سال، شهدت الأوضاع في الشارع هدوءاً، الأمر الذي انعكس أيضاً في السماح بتنظيم هذه التظاهرة.

«شعار اليوم هو التعبئة»
وقال مالك جاكو المرشّح الرئاسي الذي كان مشاركاً في التظاهرة «شعار اليوم هو التعبئة». وأضاف «لم يعد لدولة السنغال الحق في ارتكاب الأخطاء، وعليها أن تنظّم الانتخابات في مارس حتى يتمّ تسليم السلطة من الرئيس سال إلى الرئيس الجديد في الثاني من أبريل»، تاريخ انتهاء ولايته.

-  المحكمة الدستورية في السنغال تبطل قرار إرجاء الانتخابات الرئاسية
-  ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في السنغال إلى ثلاثة

ورددت الحشود التي ضمت رجالا ونساء وأطفالا «ماكي سال ديكتاتور» و«أفرجوا عن سونكو». ورغم غيابه، كان عثمان سونكو زعيم المعارضة المسجون الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب، حاضرا بين المتظاهرين الذين رددوا أغنية «نفتقدك يا سونكو».

وكانت التظاهرات السابقة، التي نُظّمت لمعارضة تأجيل الانتخابات الرئاسية وتصويت النواب على تحديد موعد لهذه الانتخابات في 15 ديسمبر، قد شهدت أعمال عنف واعتقالات عديدة. كما قُتل ثلاثة أشخاص في التاسع من فبراير.

«انتخابات شاملة وحرة»
وأعرب المجتمع الدولي عن قلقه ودعا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن. ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد السبت إلى إجراء «انتخابات شاملة وحرة وشفافة» في أقرب فرصة.

وتنتهي ولاية ماكي سال في الثاني من  أبريل ومن المفترض نظريا إجراء الانتخابات الرئاسية قبل ذلك التاريخ. وأشار الرئيس إلى أنه يعتزم إجراء «المشاورات اللازمة بدون تأخير لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب فرصة» وفقا لقرار المجلس الدستوري.

منافس مرتفع الحظوظ
ويتفق الجميع بما في ذلك المحكمة الدستورية التي لم تحدد موعدا، على أن الانتخابات لم تعد ممكنة في 25 فبراير. هناك أمر آخر غير معروف هو هوية المرشحين الرئاسيين.

ووافق «الحكماء» يناير على 20 ترشيحا وأبطلوا عشرات الترشيحات لكن الاحتجاجات القوية التي أثارتها هذه العملية واتهامات الفساد التي وجهها إلى المجلس المرشح المستبعد كريم واد، كانت إحدى حجج المعسكر الرئاسي لتأجيل الانتخابات. بالنسبة لواد والمرشحين المستبعدين كان التأجيل ضرورة أو نعمة.

علاوة على ذلك، بعد إطلاق عشرات المعارضين في الأيام الأخيرة، قد تزداد الضغوط بسرعة للإفراج عن المرشح المناهض للنظام العضو في حزب باستيف (المنحل) باسيرو ديوماي فاي، وهو منافس مرتفع الحظوظ للفوز رغم اعتقاله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم