Atwasat

إقالة وزير الدفاع الصيني وإعفاء وزير سابق للخارجية من عضوية مجلس الدولة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 أكتوبر 2023, 04:29 مساء
WTV_Frequency

أجرت القيادة الصينية إعادة تشكيل في مناصب عليا شملت إقالة وزير الدفاع لي شانغفو وإعفاء وزير الخارجية السابق تشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة، من دون أن تبرر هذه التغييرات حتى الآن.

وأوردت محطة «سي سي تي في» الرسمية أنه «تقرر في 24 أكتوبر 2023... إعفاء لي شانغفو من منصبيه في مجلس الدولة ووزارة الدفاع»، وتشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة، بناء على قرار أصدرته اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية، وكان لي شانغفو يتولى وزارة الدفاع منذ مارس، لكنه لم يظهر بشكل علني منذ أواخر أغسطس، وفق «فرانس برس». 

ولم تذكر «سي سي تي في» اسم الشخصية التي ستحل مكان لي فيما لم تكشف عن سبب إقالة المسؤولين. ويعود آخر ظهور علني للي شانغفو إلى 29 أغسطس. وكان وزير الدفاع السابق توجه قبل بضعة أسابيع من ذلك، منتصف أغسطس إلى روسيا وبيلاروسيا.

 الوزير السابق يخضع لتحقيق
وفي سبتمبر، أعلن السفير الأميركي في اليابان رام ايمانويل عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن الوزير «لم يشاهد أو يسمع منذ ثلاثة أسابيع».

وتعتقد الحكومة الأميركية أن الوزير السابق يخضع لتحقيق تجريه السلطات وقد استبعد من منصبه، بحسب ما نقلت جريدة فايننشال تايمز الاقتصادية البريطانية عن ثلاثة مسؤولين أميركيين. وردًا على سؤال لـ«فرانس برس»، قالت ناطقة باسم الخارجية الصينية تدلي بإحاطة يومية أمام الصحفيين إنها «ليست على علم» بالوضع المشار إليه.

-  الصين تأمل بأن تعيد زيارة وزير خارجيتها إلى واشنطن العلاقات إلى «مسارها الصحيح»
-  وزير الخارجية الصيني يزور واشنطن الأسبوع الجاري

تأتي إقالة وزير الدفاع بعد تغيير في قيادة وحدة الجيش الصيني المكلفة الصواريخ الاستراتيچية، وخصوصًا النووية. ففي يوليو، أعلنت الصين تعيين قيادة جديدة لهذه الوحدة من دون أي تبرير لذلك، في وقت تحدثت وسائل الاعلام عن تحقيق في قضية فساد يطاول قائدها السابق، علما أن الأخير لم يظهر علنًا طوال أسابيع.

 ضلوع لي شانغفو في قضية فساد
وقالت مديرة برنامج الصين في مركز ستيمسون في واشنطن المحللة سون يون «ثمة جلبة تشير إلى ضلوع لي شانغفو في قضية فساد حين كان يترأس الإدارة العامة للتسلح». وأضافت «نجهل من سيكون وزير الدفاع الجديد».

وتابعت أن «الصين ستستضيف الأسبوع المقبل في بكين منتدى شيانغسان. وقد توحي هوية المضيف الصيني ببعض المؤشرات»، في إشارة إلى استحقاق مهم يتناول المسائل الأمنية ويشارك فيه عادة وزير الدفاع الصيني.

عيِّن لي شانغفو في منصبه قبل سبعة أشهر، وسرعان ما اختفى من الساحة العامة. وتكرر الأمر نفسه في يونيو مع تشين غانغ الذي كان يومها وزيرًا للخارجية.

 قريب من الرئيس شي جينبينغ
وعيِّن في هذا المنصب في ديسمبر انطلاقًا من كونه قريبًا من الرئيس شي جينبينغ، لكنه أقيل نهاية يوليو من دون أي تفسير بعد غياب استمر أسابيع. وفي ضوء قرار الثلاثاء، لم يعد تشين غانغ عضوًا في مجلس الدولة المرادف للحكومة الصينية، بحسب قناة «سي سي تي في».

وبعد غيابه بداية الصيف، سرت شائعات عبر وسائل التواصل عن علاقة غرامية تربطه بمقدمة برامج تعمل في قناة تلفزيونية في هونغ كونغ، كان التقاها حين كان سفيرًا لبلاده في الولايات المتحدة بين 2012 و2022. وتولى مهامه في يوليو سلفه وانغ يي الذي يعتبر راهنًا الرأس الفعلي للدبلوماسية الصينية بوصفه أعلى مسؤول عن العلاقات الدبلوماسية داخل الحزب الشيوعي الصيني.

كذلك، أعلنت بكين الثلاثاء إعفاء وزير العلوم والتكنولوجيا وانغ جيغانغ ووزير المال ليو كون من منصبيهما، ليحل مكانهما الأمين العام للحزب في وزارة العلوم والتكنولوجيا الحالي ين هيجون والأمين العام للحزب في وزارة المال لان فوآن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خطاب مرتقب لبايدن حول احتجاجات الجامعات الأميركية المناصرة لغزة
خطاب مرتقب لبايدن حول احتجاجات الجامعات الأميركية المناصرة لغزة
بايدن: «النظام يجب أن يسود» في مواجهة احتجاجات الطلاب
بايدن: «النظام يجب أن يسود» في مواجهة احتجاجات الطلاب
«الصليب الأحمر» تعلن مقتل سائقين وإصابة 3 من موظفيها في السودان
«الصليب الأحمر» تعلن مقتل سائقين وإصابة 3 من موظفيها في السودان
تركيا تعلن تعليق التبادلات التجارية مع «إسرائيل»
تركيا تعلن تعليق التبادلات التجارية مع «إسرائيل»
جامعة «ساينس بو» تغلق فرعها في باريس على خلفية التظاهرات المؤيدة لغزة
جامعة «ساينس بو» تغلق فرعها في باريس على خلفية التظاهرات المؤيدة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم