Atwasat

الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا يجددان معارضتهما لعقوبة الإعدام

بنغازي - بوابة الوسط - أحمد العنيزي الجمعة 10 أكتوبر 2014, 12:47 صباحا
WTV_Frequency

جدد الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا معارضتهما القوية والمطلقة لعقوبة الإعدام في جميع الحالات وتحت أي ظرف من الظروف، والتزامهما إلغاءها عالميا.

كما أبدي قلقه العميق حيال التراجع في بعض البلدان، على غرار المحاكمات الجماعية التي أدت أخيرا إلى عدد كبير من أحكام الإعدام، أو توسع نطاق الحكم بالإعدام في التشريعات المحلية، أواستئناف تنفيذها بعد سنوات عديدة من تعليق العمل بها.

جاء هذا في بيان مشترك أصدرته الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية والأمين العام لمجلس أوروبا، بمناسبة اليوم الأوروبي والعالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

وقال البيان «إنه لم ينفذ أي حكم بالإعدام في دولنا الأعضاء خلال الأعوام السبعة عشر الماضية».

ويرحب الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا بمصادقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على البروتوكولين 6 و13 للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ويدعوان جميع الدول الأوروبية الأخرى التي لم تقدم على هذه الخطوة إلى توقيع هذين الصكين الهادفين إلى إلغاء عقوبة الإعدام والمصادقة عليهما.

ويعرب الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا عن أسفهما الشديد لتنفيذ أحكام إعدام أخيرا في بيلاروسيا، وهي البلد الأوروبي الوحيد الذي ما زال يطبق هذه العقوبة.

ويدعو الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا بيلاروسيا بإلحاح إلى استبدال حكمي الإعدام المتبقيين اللذين صدرا في عام 2013 بعقوبة أخرى، وتعليق تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى على طريق إلغاء العقوبة.

ويرحب الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا بالخطوات الأخيرة التي اتخذها الاتحاد الإفريقي في اتجاه اعتماد بروتوكول إضافي للميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب خاص بإلغاء عقوبة الإعدام.

ويدعو الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم القرار الخاص بتعليق تنفيذ عقوبة الإعدام الذي سيجري التصويت عليه خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهرديسمبر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية بسبب تظاهرات داعمة لغزة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية ...
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة الجماعية في غزة
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة ...
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم