Atwasat

بدء إجلاء مدنيين من خيرسون الأوكرانية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 أكتوبر 2022, 11:08 صباحا
alwasat radio

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، الأربعاء، أن عمليات إجلاء المدنيين بدأت في المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، في مواجهة تقدم القوات الأوكرانية.

وأوضحت الإدارة المحلية في بلدة أوليشكي في شرق خيرسون على «تلغرام» أن النقل المنظم للسكان إلى الضفة الأخرى لنهر دنيبر في خيرسون بدأ، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس». وبثت قناة «روسيا 24» الروسية تقريرا يظهر أشخاصا يستقلون عبارات لعبور النهر.

«عمليات إجلاء آمنة» في خيرسون
وقال مسؤولون محليون إنهم يخططون لإجلاء ما يصل إلى 60 ألف مدني من خيرسون في غضون ستة أيام تقريبا. وأعادت أوكرانيا السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي المحتلة في شرق البلاد خلال الأسابيع الأخيرة. وكان تقدمها على الجبهة الجنوبية أبطأ بكثير لكنه اكتسب زخما في الأيام الأخيرة.

وقال القائد العسكري الروسي لعمليات أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين، الثلاثاء، إن الجيش الروسي سيضمن «عمليات إجلاء آمنة للسكان»، وأوضح أن الضربات الأوكرانية التي تستهدف بنى تحتية مدنية «تشكل تهديدا مباشرا لحياة السكان». وأضاف لقناة «روسيا 24»: «الوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة يمكن وصفه بالمتوتر. العدو لا يتخلى عن محاولاته لمهاجمة مواقع القوات الروسية».

روسيا تستعيد أراضي في خاركيف
كذلك، كان هناك بعض التقدم الروسي. فقد أعلنت القوات الروسية، الثلاثاء، أنها استعادت أراضيَ من القوات الأوكرانية في منطقة خاركيف في شرق البلاد. وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو استيلاء موسكو على قرية في تلك المنطقة منذ دفعها إلى الخروج منها الشهر الماضي.

وفي السياق، تواصل القوات الروسية احتلال محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جهة مختلفة من نهر دنيبر. من جانب آخر، قالت مجموعة «فاغنر» الروسية إنها تعمل على بناء خط دفاع محصن في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا.

وأكد رئيس مجموعة «إنيرغوأتوم» الأوكرانية بيترو كوتين، أن «حوالى خمسين» موظفا في محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا منذ مارس، ما زالوا «أسرى» لدى الروس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمرا للمانحين في مارس لمساعدة تركيا وسوريا
الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمرا للمانحين في مارس لمساعدة تركيا ...
سوناك لا يستبعد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة
سوناك لا يستبعد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة
روسيا تتعهد بالرد في حال تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة بريطانية
روسيا تتعهد بالرد في حال تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة بريطانية
ارتفاع حصيلة الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 12 ألف قتيل
ارتفاع حصيلة الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 12 ألف قتيل
زيلينسكي يصل باريس للقاء ماكرون وشولتس
زيلينسكي يصل باريس للقاء ماكرون وشولتس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم