Atwasat

«الوطن»: العراق بات أرض «السوادين»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 سبتمبر 2014, 10:49 صباحا
WTV_Frequency

قالت صحيفة «الوطن» السعودية إن العراق معني بالدرجة الأولى، بخطوات مكافحة الإرهاب؛ بعد أن صار أرض السوادين: سواد أحزان الأبرياء، وسواد رايات «داعش»، حتى بات العراق ـ بكل تاريخه ومقدراته ـ على شفا الهاوية، وأصبح إلى التقسيم أقرب منه إلى الاحتفاظ بوحدته وهويته وتأثيره؛ ولذا كان حضور هذا البلد محوريًا ، لإصلاح هذه التداعيات.

جاء ذلك فيما تناولت صحف السعودية في افتتاحيتها، اليوم الجمعة، ما تمخض عنه اجتماع جدة الذي بحث في سبل مواجهة الإرهاب، وأكدت أن الإرهاب عدو الجميع والتعاون للقضاء عليه يحقق المصلحة لكل الأطراف، منوهةً بالحضور العراقي في الاجتماع ممثلاً في وزير خارجيتها وإنها عودة لعمل الدبلوماسية العراقية.

وأضافت صحيفة «الوطن» إن الوجود العراقي، الممثل بوزير الخارجية إبراهيم الجعفر، يعني عودة الدبلوماسية العراقية إلى العمل بوصفها دبلوماسية مستقلة، لا بوصفها ظلاً أو تبعًا، أو صورة في مرآة، وذلك يشي بتحول إيجابي، يعيد العراق إلى دوره، بعد أن أفضت سياسات رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، إلى تغييب العراق، وتحويله إلى دولة مكتوفة اليدين.

وأوضحت صحيفة «عكاظ» إن الدول الكبرى أدركت حجم الخطر الذي يشكله الإرهاب على مصالحها وعلى الاستقرار والأمن الدوليين، ولهذا بدأ التحرك الدولي في هذا الاتجاه لتكوين تحالف يواجه هذا التهديد، وهذا أمر جيد ومطلوب وسيجد التعاون من الجميع، لأن المصلحة تقتضي هذا التعاون.

وأشارت إلى أن ما يجري في سوريا وما تركته السياسات الخاطئة في العراق يوجب إعادة النظر في موقف الدول الكبرى المؤثرة واتخاذ خطوات عملية تعالج بها الأخطاء وتوقف المأساة التي يعانيها الشعب السوري وحماية جزء من المواطنين في العراق من سياسات الإقصاء والإبعاد والتمييز.

ورأت أنه إذا خطت الدول الكبرى في هذا الاتجاه فإنها تكون قد اتجهت إلى الطريق الصحيح لمحاصرة الإرهاب وحرمانه من الاستفادة من روح الغضب الناتجة عن الأخطاء السابقة، مؤكدةً أن المنطقة تعانى خطر الإرهاب ولديها الرغبة والاستعداد للتعاون في مواجهته والقضاء عليه إذا أحسوا أن المجتمع الدولي راغب في معالجة القضايا المزمنة والملحة ، ولديه خطط واضحة وعملية لإزالة ما يلحقهم من مظالم، حينها ستتفاعل مع كل الدعوات لهذا الهدف المشترك ، لأن الإرهاب عدو الجميع والقضاء عليه يحقق المصلحة لكل الأطراف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
بوتين: أي تحالف سياسي وعسكري مغلق في آسيا مضر
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
روسيا والصين تؤكدان ضرورة تجنب «تصعيد» جديد في أوكرانيا
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
زيلينسكي: الوضع صعب للغاية في خاركيف لكنه تحت السيطرة
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
أوكرانيا تتهم روسيا بـ«اعتقال مدنيين وإعدامهم» في خاركيف
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
«العدل الدولية» تبدأ جلسة استماع بشأن غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم