Atwasat

إثيوبيا تجري انتخابات مؤجلة في 3 مناطق

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 سبتمبر 2021, 02:53 مساء
WTV_Frequency

تجري إثيوبيا، الخميس، انتخابات لعشرات المقاعد البرلمانية الفدرالية، في الجولة الأخيرة من عملية التصويت قبل أن يشكل رئيس الوزراء أبيي أحمد، حكومة جديدة الأسبوع المقبل.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، صباح الخميس، لتبدأ المنافسات الانتخابية الـ47 في ولايات صومالي وهراري والأمم الجنوبية، كما قالت الناطقة باسم المجلس الانتخابي سوليانا شيميليس، لوكالة «فرانس برس».

وأجرت ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان انتخابات وطنية تاريخية في يونيو، وحقَّق حزب «الازدهار» الذي يتزعمه آبيي فوزًا ساحقًا بولاية جديدة مدتها خمس سنوات بعدما حصل على 410 من أصل 436 مقعدًا. لكن لم يجر أي تصويت في منطقة تيغراي الواقعة في شمال البلاد حيث يدور صراع دموي اندلع في نوفمبر، كما تأخر التصويت في 83 دائرة انتخابية إما لأسباب لوجستية أو أمنية.

ومن غير المتوقع أن تظهر نتائج انتخابات الخميس التي لن يكون لها تأثير كبير على ميزان القوى في البرلمان، قبل 10 أكتوبر على أقرب تقدير. وليس هناك جدول زمني محدد للانتخابات بالنسبة إلى المقاعد الـ36 المتبقية والتي تشمل 18 مقعدا في منطقة أمهرة وثمانية في أوروميا. وشهدت أمهرة قتالًا عنيفًا بين القوات الحكومية و«جبهة تحرير شعب تيغراي»، فيما تكافح أوروميا تمرد «جبهة تحرير أورومو».

كذلك، سيصوت الناخبون على 108 مقاعد في المجالس الإقليمية الخميس. وفي جنوب غرب إثيوبيا، سيشارك قرابة 900 ألف ناخب في استفتاء حول الانفصال عن الأمم الجنوبية وتشكيل منطقتهم الخاصة، وهي خطوة تهدف إلى توجيه مزيد الأموال الفدرالية إلى منطقة عرقل تقدمها تاريخ طويل من انعدام الاستثمار، وفق الوكالة الفرنسية.

- «العفو الدولية»: مئات النساء تعرضن للاغتصاب والعبودية وتشويه الأعضاء في تيغراي

مقاطعة المعارضة للانتخابات الإثيوبية
وصل أبيي إلى السلطة في العام 2018 بعد سنوات من الاحتجاجات المناهضة للحكومة ووعد بالخروج من الماضي الاستبدادي لإثيوبيا، عبر إجراء أكثر الانتخابات ديمقراطية في تاريخ البلاد.

وزعم الائتلاف الذي حكم قبل أبيي أحمد، وجود أغلبية في عمليتي الانتخاب السابقتين، فيما قال مراقبون إنهما لا تفيان بالمعايير الدولية للنزاهة.

واختارت بعض أحزاب المعارضة خصوصًا في منطقة أوروميا، مسقط رأس أبيي، مقاطعة الانتخابات وشكت من توقيف مرشحيها وتخريب مكاتبها. وبالتالي، لم يشارك في المنافسة على أكثر من 20% من الدوائر الانتخابية في البلاد في يونيو إلا حزب «الازدهار»، وبلغت نسبة المشاركة في العديد منها 100%، وفقا لبيانات المجلس الانتخابي.

وأعلن أكبر حزب معارض في منطقة صومالي «الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين» في وقت سابق من الشهر الجاري، أنه لن يشارك في انتخابات الخميس مشتبهًا في وجود مخالفات في عمليات التسجيل.

وقال رئيس الجبهة عبدالرحمن مهدي لوكالة «فرانس برس» هذا الأسبوع إنه رغم هدف أبيي المعلن المتمثل في إدخال إصلاحات ديمقراطية حقيقية، فإن الانتخابات كانت «دعاية أكثر ما هي جوهرية».

وأضاف: «النتيجة حُسمت قبل إجراء الانتخابات». لكن إعلان انسحاب الجبهة جاء بعد فوات الأوان وبالتالي لم تتمكن من سحب مرشحيها من أوراق الاقتراع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم