Atwasat

واشنطن تطالب حلفاءها باستعادة مواطنيهم ممن قاتلوا مع تنظيم «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 يونيو 2021, 05:54 مساء
WTV_Frequency

حث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حلفاء الولايات المتحدة، الإثنين، على استعادة مواطنيهم الموقوفين في الخارج بعدما حاربوا في صفوف تنظيم «داعش»، معتبرًا أنه لا يمكن أن يبقوا معتقلين إلى ما لا نهاية في سورية.

وجه بلينكن النداء من روما خلال اجتماع للتحالف المناهض لتنظيم «داعش»، الذي يضم 83 دولة، الهادف لإنزال الهزيمة بالمجموعة المتطرفة، حيث دعا كما الجانب الإيطالي إلى التركيز بشكل أكبر على الخطر الذي يمثله الجهاديون في أفريقيا، وفق «فرانس برس».

إعادة المقاتلين في «داعش»
وثمة عشرة آلاف مقاتل يشتبه بأنهم كانوا في صفوف تنظيم «داعش»، معتقلون في شمال سورية لدى فصائل كردية متحالفة مع  الدول الغربية وفق التقديرات الأميركية. وأكد بلينكن: «هذا الوضع لا يحتمل ولا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية». وأضاف: «تواصل الولايات المتحدة حث البلدان، حتى تلك المشارِكة في التحالف، على استعادة مواطنيها وإعادة تأهيلهم وحتى ملاحقتهم قضائيًّا».

وكانت فرنسا وبريطانيا وهما من أقرب حلفاء الولايات المتحدة من أكثر المتحفظين على إعادة مواطنيهما رغم نداءات الإدارة الأميركية المتكررة حتى في عهد الإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب.

-  أكراد سورية يسلمون 4 من عائلات تنظيم «داعش» إلى هولندا
-  العراق يجري حملة واسعة لتحديد هويات رفات المئات من ضحايا تنظيم «داعش»

ويتردد البلدان اللذان شهدا اعتداءات إرهابية دامية، كثيرًا في إعادة مواطنين سلكوا طريق التطرف إلى أراضيهما. وأشاد بلينكن بإيطاليا على اعتبار أنها من الدول الأوروبية القليلة التي تستعيد هؤلاء المقاتلين. ورحب أيضًا بالجهود التي تبذلها دول آسيا الوسطى مثل كازاخستان التي أعادت، على حد قوله، 600 مقاتل وأفراد عائلاتهم واعتمدت برامج إعادة تأهيل لهم.

وجاء في تقرير لمنظمة «هيومن رايتس ووتش»، نشر في مارس، أن قوات «سوريا الديموقراطية» وهي تحالف عربي كردي في شمال سورية تحتجز أكثر من 63 ألف امرأة وطفل من أفراد عائلات مقاتلين يشتبه بأنهم كانوا مع تنظيم الدولة الإسلامية من أكثر من 60 بلدًا في مخيمين محاطين بأسلاك شائكة.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ستخصص مبلغًا قدره 436 مليون دولار كمساعدات لتوفير مساكن للسوريين في المخيّمات ومن أجل جهود التطعيم ضد «كوفيد».

 تعزيز الجهود في أفريقيا
خسر تنظيم ا«داعش» جميع الأراضي تقريبًا التي كانت تحت سيطرته في سورية والعراق، حيث أقام «خلافة» في مرحلة ما طبعتها حملات وحشية ضد الأقليات الدينية والنساء.

لكن يزداد نفوذ المتطرفين في أفريقيا، خصوصًا في منطقة الساحل، حيث قررت فرنسا إنهاء حملتها العسكرية، وفي موزمبيق. ودعا وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو إلى تشكيل مجموعة عمل جديدة لمواجهة «التهديد المتزايد لتنظيم داعش في أفريقيا».

قطع التمويل
ولفت بلينكن إلى أن التحالف يصب تركيزه على قطع التمويل عن المتطرفين في أفريقيا وذكر أن دولتين أفريقيتين هما جمهورية أفريقيا الوسطى وموريتانيا انضمتا إلى التحالف خلال اجتماع روما.

كما أعلن أن الولايات المتحدة ستدرج عثمان إلياسو جيبو، وهو قيادي في تنظيم «داعش» وُلد في النيجر ويعيش في مالي حاليًا، على قائمتها «للإرهاب»، ما يعني أن القيام بأي تعاملات مالية معه سيعد جريمة بموجب القانون الأميركي.

ويعد اجتماع روما أول لقاء شخصي يعقده وزراء دول التحالف منذ فبراير 2019، إذ ألقى فيروس «كورونا» بظلاله على الدبلوماسية الدولية. وتعرض التحالف لهزة جراء قرار ترامب المفاجئ سحب قوات بلاده من سورية، معلنًا أن الولايات المتحدة استكملت مهمتها هناك.

وترك ترامب في نهاية المطاف قوة صغيرة، في خطوة دعمها الرئيس الحالي جو بايدن، لأسباب بينها منع تركيا من تنفيذ عملية عسكرية جديدة ضد القوات الكردية التي تتهمها بأنها على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
المملكة المتحدة تتهّم 3 أشخاص بمساعدة أجهزة استخبارات هونغ كونغ
المملكة المتحدة تتهّم 3 أشخاص بمساعدة أجهزة استخبارات هونغ كونغ
أوكرانيا تتبنى استهداف منشآت للطاقة في غرب روسيا
أوكرانيا تتبنى استهداف منشآت للطاقة في غرب روسيا
وزير الخارجية الأوكراني يقوم بأول زيارة الى صربيا منذ الغزو الروسي
وزير الخارجية الأوكراني يقوم بأول زيارة الى صربيا منذ الغزو ...
الصين تطالب بعدم عرقلة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة
الصين تطالب بعدم عرقلة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم