Atwasat

الصين تعدم مسؤولا مصرفيا سابقا أدين بالفساد

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 يناير 2021, 01:01 مساء
WTV_Frequency

أعدمت الصين، الجمعة، مسؤولًا مصرفيًا كبيرًا أدين بتهمة تلقي رشاوى بقيمة 260 مليون دولار، وتهم فساد أخرى، وتعدد الزوجات، كما أفاد التلفزيون الصيني الرسمي.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن التلفزيون الصيني إن الرئيس السابق لشركة «هوارونغ»، إحدى أكبر شركات إدارة الأصول الخاضعة لسيطرة الدولة في الصين  لاي تشياومين، أعدم من قبل محكمة في مدينة تيانجين بشمال البلاد صباح الجمعة.

ونقل التلفزيون عن محكمة الشعب العليا الصينية، التي راجعت ووافقت على أمر الإعدام أن «قيمة الرشاوى التي تلقاها لاي تشياومين كانت كبيرة للغاية، وكانت ظروف الجريمة خطيرة بشكل خاص كما كان أثرها الاجتماعي شديدًا». ولم يحدد التقرير كيف تم إعدام لاي، لكنه قال إنه تم السماح له بلقاء عائلته قبل تنفيذ الحكم.

ويبلغ معدل الإدانات في المحاكم الصينية أكثر من 99% ومن النادر جدًا أن يتم إلغاء حكم إعدام. ويعتبر عدد عمليات الإعدام التي تنفذ سنويا من أسرار الدولة، لكن منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان تقدر أن البلاد تتصدر الدول التي تنفذ أعلى عدد أحكام إعدام في العالم، حيث تعدم أو تصدر أحكام إعدام بحق الآلاف كل عام.

وأدين لاي وحكم عليه في وقت سابق من هذا الشهر. وقضت محكمة تيانجين بأنه أظهر «نية خبيثة للغاية» وأساء استغلال منصبه للحصول على المبلغ الضخم. كما أدين بتعدد الزوجات بعد أن عاش مع امرأة «كرجل وزوجته لفترات طويلة» خارج إطار الزواج، وأنجب أطفالا غير شرعيين.

وتفيد تقارير أن لاي استغل منصبه لاختلاس أكثر من 25 مليون يوان (3.8 مليون دولار) من الأموال العامة بين عامي 2009 و 2018. وبدأ سقوطه في أبريل 2018 حين عمد المحققون إلى تجريده من وظيفته ومن منصبه في الحزب الشيوعي.

يشار الى أن عديد كبار مسؤولي الحزب ورجال الأعمال فقدوا حظوتهم في السنوات الأخيرة في إطار سياسة الرئيس الصيني شي جينبينغ لمكافحة الفساد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خروج قطار شحن عن سكته قرب فولغوغراد الروسية
خروج قطار شحن عن سكته قرب فولغوغراد الروسية
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم