Atwasat

حلفاء ترامب يهبون لنجدته ويهاجمون بايدن في قضية أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 سبتمبر 2019, 02:19 صباحا
WTV_Frequency

قدم المقربون من الرئيس الأميركي المهدد بإجراءات أطلقها مجلس النواب لعزله، رسالة مفادها بأن دونالد ترامب بريء وجو بايدن مذنب باستغلال السلطة، محاولين قلب المعادلة لصالحه.

وقال ستيفن ميلر أحد مستشاري ترامب صباح الأحد لشبكة «أي بي سي نيوز»، «هنا المخبر هو الرئيس»، حسب ما ذكرت «فرانس برس».

ومنذ أن أبلغ عنصر استخبارات المسؤولين عنه أن الرئيس الجمهوري «طلب تدخل أوكرانيا» بعد أن دعا نظيره فلوديمير زيلينسكي إلى التحقيق في نشاطات خصمه الرئيس في انتخابات 2020 جو بايدن، يتحدث الديمقراطيون والجمهوريون عن مصداقية هذا المخبر ويتبادلون اتهامات الفساد.

وقال رودي جولياني المحامي الشخصي لترامب لقناة «فوكس نيوز» إن «الحقيقة هي أنه لو لم يطلب الرئيس الأميركي تحقيقا في ذلك لكان قصر في القيام بواجبه».

ويتهم الجمهوريون نائب الرئيس السابق بممارسة ضغوط على المدعي العام الأوكراني الذي كان يحقق حول نجل بايدن، هانتر العضو في مجلس إدارة مجموعة أوكرانية لإنتاج الغاز متهمة بالفساد.

وكان بايدن يمارس في حينها مع الاتحاد الأوروبي أو صندوق النقد الدولي ضغوطا لاستقالة هذا المدعي العام المتهم بغض الطرف عن مشاكل الفساد في البلاد.

ودافع جولياني الأحد عن هذا الشخص، رغم أنه متورط شخصيا في القضية بما أنه طلب من حكومة كييف التحقيق حول بايدن. وتساءل جولياني خلال مقابلة مع «أي بي سي نيوز»، «هل أثبتنا أنه فاسد؟».

وأضاف أنه «إذا التقيتم بهذا الشخص سترون أنه ليس ماهرا في الفساد لأنه معدوم»، في حين ذكره صحفي بأن الاتحاد الأوروبي خلص أيضا إلى تورط هذا المدعي العام في قضايا فساد.

عملية ابتزاز أم قضية مدبرة؟
بحسب الصحفي في «فوكس نيوز»، كريس والاس، ساعد جولياني محاميان من واشنطن لإيجاد ملفات تدين بايدن بعيدا عن الأضواء من دون أن يتورط مسؤولون حكوميون.

وندد الديمقراطيون على لسان آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب بـ«عملية ابتزاز». وفي محادثته الهاتفية نهاية يوليو مع زيلينسكي مارس ترامب ضغوطا على كييف على حد قولهم رابطا ضمنا التحقيق حول بايدن بصرف مساعدات أميركية.

وقال السيناتور ليندسي غراهام القريب من ترامب لقناة سي بي أس، إنه «ليس لدي أي مشكلة مع هذا الاتصال الهاتفي»، مضيفا أنه «كان على أحد التحقق ما إذا قام جو بايدن ساهم في إقالة المدعي الأوكراني بصورة غير مشروعة»، واصفا هذه القضية بـ«المدبرة».

وأشاد آدم شيف الذي استمع هذا الأسبوع لمدير الاستخبارات الوطنية، جوزف ماغواير، بشجاعة عنصر سي اي ايه الذي كشف الملف. وقال «يسعى الديمقراطيون إلى تنظيم جلسة في الكونغرس للاستماع إلى شهادته بطريقة تسمح بحماية هويته التي لا تزال مجهولة».

وأوضح أنه «من الرئيس الذي يقول إنه يجب معاملة الجواسيس والخونة كما في السابق...»، في إشارة إلى تعليقات ترامب حول عقوبة الإعدام في وقت سابق هذا الأسبوع.

والجمعة، بعث البرلمانيون الديمقراطيون إخطارا قضائيا للمثول أمام الكونغرس وطلبوا من وزير الخارجية مايك بومبيو تسليمهم الوثائق اللازمة لتحقيقاتهم.

وخلط جولياني الأوراق مجددا صباح الأحد مؤكدا أنه «سيرفض التعاون مع آدم شيف ثم إنه سيفعل في حال طلب منه» موكله ترامب ذلك.

وكرر ترامب اتهاماته للمعارضة بمهاجمته، مؤكدا أنه لم يمارس أي ضغوط ونشر على تويتر صباح الأحد حوالي عشرين تغريدة من مناصريه انتقدوا مقدم برامج على فوكس نيوز لتشكيكه في سلوك الرئيس الأميركي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية بسبب تظاهرات داعمة لغزة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية ...
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة الجماعية في غزة
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة ...
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم