Atwasat

الصين تمنع مسلمي الويغور من الصيام والصلاة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 02 يوليو 2014, 04:00 مساء
WTV_Frequency

فرضت السلطات الصينية قيودًا صارمة على مسلمي إقليم شينغ يانغ بخصوص صوم شهر رمضان في إجراءات نددت بها منظمة غير حكومية في الخارج الأربعاء.

واستهدفت القيود الموظفين الرسميين والمدرسين والطلاب الذين منعوا من المشاركة في الطقوس الدينية التقليدية المرتبطة بشهر الصيام لدى المسلمين، وذلك بحسب أوامر نشرها عدد من المواقع الحكومية على الإنترنت.

في المقابل يتلقى الذين يفطرون علنًا إشادة؛ حيث نشر مكتب حكومي لإدارة حوض نهر «تاريم» صورة يبدو فيها موظفوه المسلمون وهم يتناولون طعام الغداء السبت.

وعلق المكتب: «على الرغم من تزامن هذه الوجبة مع شهر رمضان، فإن الموظفين الذين شاركوا فيها أبدوا موقفًا إيجابيًا». ولا تطبق هذه القيود على الموظفين العاملين فحسب، بل على المتقاعدين أيضًا، بحسب جهاز رسمي آخر.

وتعكس هذه الإجراءات تفاقم قمع السلطات الشيوعية في هذا الإقليم الشاسع، الواقع شمال غرب البلاد؛ حيث تعارض أكبر مجموعة إثنية- أي الويغور، البالغ عددهم أكثر من تسعة ملايين نسمة ويتحدثون باللغة التركية- وصاية بكين.

ويندد كثير من الويغور بالقمع الثقافي والديني الذي يتعرضون له، ونسبت مسؤولية الهجمات الدامية التي شهدتها الصين وشينغ يانغ في الأشهر الأخيرة إلى فصيل متشدد من هذه الإثنية.

ويأمر النظام الصيني قيادييه المحليين كل عام بفرض قيود صارمة على الأنشطة الدينية في شهر رمضان في شينغ يانغ، ولا سيما الحد من حرية ارتياد المساجد.

تحذير
من جهتها، حذرت منظمة «المؤتمر العالمي لليغور»، التي تتخذ من ميونيخ الألمانية مقرًا لها وتعتبرها بكين منظمة «انفصالية»، من أن هذه «الإجراءات القسرية التي تقيد الممارسات الدينية للويغور ستؤول إلى مزيد من الأزمات»، وفقًا لما قاله الناطق باسمها ديلشات رشيد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة شخص وإصابات جراء «اضطرابات حادة» على متن رحلة للخطوط السنغافورية من لندن
وفاة شخص وإصابات جراء «اضطرابات حادة» على متن رحلة للخطوط ...
بعد وفاته المفاجئة.. من يخلف إبراهيم رئيسي في حكم إيران؟
بعد وفاته المفاجئة.. من يخلف إبراهيم رئيسي في حكم إيران؟
إسبانيا تسحب سفيرتها لدى الأرجنتين بعد تصريحات ميلي عن سانشيز
إسبانيا تسحب سفيرتها لدى الأرجنتين بعد تصريحات ميلي عن سانشيز
طلاب جامعة «ييل» ينسحبون من حفل التخرج دعما لوقف الحرب على غزة
طلاب جامعة «ييل» ينسحبون من حفل التخرج دعما لوقف الحرب على غزة
مسلحون يقتلون 40 شخصًا في وسط نيجيريا
مسلحون يقتلون 40 شخصًا في وسط نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم