Atwasat

ألمانيا تهدد بسحب قواتها من قاعدة «إنجرليك» التركية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 مايو 2017, 08:02 مساء
WTV_Frequency

نددت برلين بشدة، اليوم الاثنين، بمنع أنقرة نوابًا ألمان من زيارة قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا وحذرت من أنها قد تسحب قواتها لنشرها في مكان آخر.

ووصفت وزارة الخارجية الألمانية منع تركيا النواب من زيارة قاعدة إنجرليك التي تستخدم في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بـ«غير المقبول»، بحسب «فرانس برس». وتنشر ألمانيا حوالي 250 عسكريًا في القاعدة، حيث تنطلق طائراتها من طراز «تورنيدو» في مهمات استطلاع فوق سورية أو لتقديم الإمداد لطائرات الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم «داعش».

واعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن الموقف التركي «مؤسف» وأن ألمانيا ستستمر في مناقشة الأمر لحل المسألة، إلا أنها «ستبحث عن بدائل لإنجرليك» في هذه الأثناء، بما في ذلك في الأردن.  وأشار ناطق باسم وزارة الدفاع إلى أن الأردن قدم «أفضل ظروف» بعدما كانت برلين درست احتمال نقلهم إلى الكويت أو قبرص كبدائل عقب منع أنقرة النواب الألمان من إجراء زيارات من هذا النوع لعدة أشهر العام الماضي.

ولكن الناطق حذر من أن أي عملية انسحاب ستتطلب نقل مئات حاويات العتاد ما قد يطول لعدة أشهر، وأوضح مارتن شايفر الناطق باسم الخارجية الالمانية أن تركيا منعت زيارة النواب بسبب منح برلين حق اللجوء السياسي لبعض العسكريين الأتراك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت الرئيس رجب طيب إردوغان العام الماضي.

وقال إن غضب أنقرة قد يكون سببه «قرارات فردية من سلطات ألمانية مستقلة وعلى صلة بأفراد الجيش» التركي، وأكدت ميركل من ناحيتها أنه من «الضروري بشكل مطلق أن يتمكن النواب من زيارة جنودنا» بما أن مهمات الجيش الألماني دائمًا تتطلب تفويضًا برلمانيًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم