Atwasat

واشنطن تحذر الطيران الحربي السوري

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 09:54 صباحا
WTV_Frequency

حذرت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الاثنين، النظام السوري من أنها مستعدة لإسقاط أي طائرة تهدد قوات التحالف في شمال سورية، لكنها امتنعت عن إعلان حظر طيران في هذه المنطقة.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركي، بيتر كوك، للصحفيين: «نواصل نصح النظام السوري بالبقاء بعيدًا عن هذه المناطق»، مضيفًا: «سندافع عن عناصرنا على الأرض، وسنفعل ما يلزم للدفاع عنهم». وعلى الرغم من هذا التحذير الواضح، امتنع كوك عن استخدام عبارة «منطقة حظر للطيران» التي ترتدي طابعًا سياسيًّا.

وقال كوك إنها «ليست منطقة حظر للطيران، لكن سيكون من الحكمة للنظام السوري تجنب المناطق التي تعمل فيها قوات التحالف». وأوضح كوك ردًّا على سؤال أن هذا التحذير يشكل الطائرات الروسية أيضًا التي تشن عمليات قصف إلى جانب طيران النظام السوري. وقال: «إذا هددت القوات الأميركية، فإننا نملك دائمًا الحق في الدفاع عن أنفسنا».

وكان مسؤولون عسكريون أميركيون أعربوا عن استياء كبير، الأسبوع الماضي، بعدما استهدف الطيران السوري قوات كردية ومستشارين من التحالف حول مدينة الحسكة شمال شرق سورية. وأرسل الجيش الأميركي مقاتلات مرتين باتجاه الطائرات السورية لكن لم يسجل أي حادث مباشر بين الجانبين.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون، عبرا عن دعمهما إقامة مناطق حظر للطيران، لكن الرئيس باراك أوباما لا يريد تخصيص موارد وقوات لتنفيذ خطوة من هذا النوع. وكانت الولايات المتحدة وجهت تحذيرًا إلى سورية عبر حليفتها روسيا التي تقيم معها واشنطن خط اتصال لتجنب أي مشكلات بين المقاتلات الروسية والأميركية فوق الأراضي السورية.

وتريد واشنطن حماية المستشارين التابعين لقوات التحالف، وكذلك وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة. وتقود واشنطن منذ سنتين تحالفًا ضد «داعش» يشن غارات شبه يومية ويعمل مع قوات محلية على الأرض لمكافحة التنظيم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية بسبب تظاهرات داعمة لغزة
أكاديميون يتهمون سوناك بـ«إثارة الذعر» في الجامعات البريطانية ...
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على 4 بلدات جديدة في منطقة خاركيف الأوكرانية
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة الجماعية في غزة
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة ...
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم