Atwasat

برشلونة أكبر الخاسرين في صفقات انتقال اللاعبين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 يناير 2024, 04:59 مساء
WTV_Frequency

تعرضت فرق برشلونة الإسباني وتشيلسي وآرسنال الإنجليزيين لأكبر خسائر في صفقات الانتقالات في عالم كرة القدم خلال العشر سنوات الماضية، وفقاً لما كشفته أحدث الأرقام.

برشلونة وآرسنال وتشيلسي أكبر الخاسرين
وكشف تحليل للمركز الدولي للدراسات الرياضية أن الأموال التي تم إنفاقها واستردادها بشأن لاعبي الفرق من غير خريجي الأكاديميات الذين تم التعاقد معهم وانتقالهم بين عامي 2014 و 2023، أن برشلونة وآرسنال وتشيلسي استثمرت مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية أكثر مما حققت من إيرادات البيع، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ويتصدر برشلونة، الذي دفع 130 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع فيليب كوتينيو من ليفربول، وباعه لأستون فيلا مقابل 17 مليون، قائمة أكبر ناد خاسر بـ631 مليون يورو أي ما يقرب من 540 مليون جنيه إسترليني.

ولا يبتعد تشيلسي، الذي أنفق ما يزيد على مليار جنيه إسترليني منذ استحواذ تود بويلي على النادي في مايو 2022، كثيراً بخسارة بلغت 483 مليون يورو أي 413.2 مليون جنيه إسترليني، بينما يحتل آرسنال المركز الثالث بخسارة 436 مليون يورو أي 373 مليون جنيه إسترليني، ويرجع ذلك جزئياً إلى التعاقد مع نيكولاس بيبي مقابل 72 مليون جنيه إسترليني ورحيله في صفقة انتقال حر إلى طرابزون سبور التركي.

6 أندية إنجليزية ضمن قائمة أكبر الخاسرين
وبشكل عام تتواجد ستة أندية من إنجلترا، هي تشيلسي وآرسنال ومانشستر يونايتد وأستون فيلا وإيفرتون وليفربول في قائمة العشر الأوائل.

ويتواجد فريق ستوك سيتي، المنافس بدوري البطولة الإنجليزية في المركز السادس عشر، فيما يتواجد فريق ديربي كاونتي في المركز الـ48، متقدما بمركز على مانشستر سيتي الذي بلغ عجزه 50.5 مليون جنيه إسترليني بعد إنفاقه 658 مليون جنيه إسترليني.

وتردد أن نيوكاسل، الذي استحوذ عليه تحالف بقيادة أماندا ستافيلي وبدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 80% في أكتوبر 2021، ومنذ ذلك الوقت أنفق 400 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع العديد من اللاعبين، ليخسر 81.3 مليون جنيه إسترليني، بنحو 8.6 مليون جنيه إسترليني أكثر من سندرلاند، الذي قضى أربعة مواسم في دوري الدرجة الأولى خلال الفترة نفسها.

تواجد صيني وسعودي ضمن قائمة أكبر الخاسرين
كما تواجدت الأندية الصينية في أماكن بارزة في القائمة، والأمر نفسه بالنسبة للأندية السعودية التي أنفقت بقوة، حيث تواجدت أندية النصر والهلال والأهلي والاتحاد.

وكانت هناك أندية أخرى فائزة، حيث كان ليل الفرنسي أكثر الأندية تحقيقاً للأرباح، ويرجع ذلك جزئياً لبيع بيبي الذي كلف خزينة النادي تسعة ملايين جنيه إسترليني للتعاقد وفيكتور أوسيمين وسفين بوتمان.

إصابة قوية تغيب كوتينيو عن الملاعب لـ4 أشهر
«برشلونة» يهدر 145 مليون يورو لوقف نزيف كوتينيو ومحاولة حل أزمة ميسي

وحقق النادي الفرنسي أرباحاً من تعاملات بلغت 386 مليون يورو أي 330 مليون جنيه إسترليني، فيما حصد أياكس الهولندي ثمار استثماراته في فرينكي دي يونغ وأنتوني وليساندرو مارتينيز وبلغ إجمالي أرباحه 317 مليون يورو أي 271 مليون جنيه إسترليني.

يذكر أن ناديي برينتفورد وبرايتون هما الوحيدان من إنجلترا اللذان تواجدا في قائمة أفضل خمسين نادياً حققت أرباحا، حيث تواجدا في المركزين الـ26 والـ29 على الترتيب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قائد توتنهام يطالب لاعبي فريقه بانتفاضة أمام آرسنال
قائد توتنهام يطالب لاعبي فريقه بانتفاضة أمام آرسنال
المنتخب الليبي تحت 17 عامًا يتعادل مع نظيره التونسي 1-1
المنتخب الليبي تحت 17 عامًا يتعادل مع نظيره التونسي 1-1
توخيل يحذر من تشتت بايرن ميونخ قبل مواجهة ريال مدريد
توخيل يحذر من تشتت بايرن ميونخ قبل مواجهة ريال مدريد
نادال يرغب في البقاء بالملاعب لأطول فترة ممكنة من أجل ابنه
نادال يرغب في البقاء بالملاعب لأطول فترة ممكنة من أجل ابنه
بعمر 58 عاما.. روماريو يجري تدريبه الأول مع نادي أميركا
بعمر 58 عاما.. روماريو يجري تدريبه الأول مع نادي أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم