وقّعت الشركات الأوروبية العملاقة «إيرباص» و«تاليس» و«ليوناردو» اتفاقية اندماج تستهدف تأسيس كيان أوروبي قوي في قطاع الأقمار الصناعية بحجم إيرادات متوقع يبلغ 6.5 مليار يورو (أي حوالي 7.532 مليارات دولار)، لمواجهة هيمنة «ستارلينك» المملوكة لإيلون ماسك على الأقمار الصناعية.
ويسعى الكيان الأوربي الجديد إلى دعم السيادة الأوروبية في مجال الفضاء الاستراتيجي، مع توفير فرص عمل لنحو 25 ألف موظف عبر القارة، مع بدء العمل الرسمي المتوقع في العام 2027 بعد الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية، وفق وكالة «فرانس برس».
تعزيز السيادة الأوروبية
وأشارت وزارة المال الفرنسية إلى أن «استحداث شركة أوروبية كبرى للأقمار الصناعية سيسمح بزيادة الاستثمارات في البحث والابتكار في هذا القطاع الاستراتيجي، وتعزيز السيادة الأوروبية في ظل منافسة عالمية شديدة».
وستتخذ الشركة الجديدة مقرا في مدينة تولوز بجنوب غرب فرنسا.
- «سبايس إكس» تفقد صاروخها العملاق «ستارشيب» خلال رحلته التجريبية التاسعة
- ماسك: صاروخ «ستارشيب» سيُطلَق باتجاه المريخ في نهاية 2026
من جهتها، أوضحت شركة «ليوناردو» أن «المجموعة التي ستبلغ إيراداتها 6.5 مليارات يورو (أي ما يعادل حوالي 7.532 مليارات دولار) ولديها دفتر طلبيات يمثل أكثر من ثلاث سنوات من المبيعات، ستوظف حوالي 25 ألف شخص عبر أوروبا».
ملكية الكيان الجديد
ستكون ملكية الكيان الجديد مشتركة بين «إيرباص» و«ليوناردو» و«تاليس» التي ستمتلك على التوالي 35% و 32.5% و32.5% من الأسهم. وستعمل تحت سيطرة مشتركة، مع اعتماد «إدارة متوازنة».
وأفادت شركة «تاليس» بأن المشروع الذي أطلق عليه اسم «برومو» يشكل «تقدما كبيرا لتعزيز النظام الفضائي الأوروبي، وزيادة قدرته على الابتكار واستقلاليته الاستراتيجية وقدرته التنافسية، وبالتالي تمكين أوروبا من تأكيد دورها المحوري في سوق الفضاء العالمية».
برامج الفضاء السيادية الأوروبية
وتؤكد شركة «إيرباص» أن «هذا الاندماج سيعزز سيادة أوروبا في قطاع الفضاء، والذي يدعم البنى التحتية والخدمات الأساسية المرتبطة بالاتصالات اللاسلكية والملاحة العالمية ومراقبة الأرض والبحث العلمي والاستكشاف والأمن القومي».
ويطمح الكيان الجديد أيضا إلى أن يصبح الشريك الموثوق لتطوير وتنفيذ برامج الفضاء السيادية للدول الأوروبية، بحسب «فرانس برس».
تعليقات