Atwasat

لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 24 مايو 2024, 10:13 مساء
WTV_Frequency

جرى التجديد للرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنرجي» باتريك بويانيه، الجمعة، لولاية من ثلاث سنوات خلال اجتماعها العام السنوي. لكن أكثر من مساهم من كل خمسة صوتوا ضد أداء المجموعة واستراتيجيتها حول المناخ، وهي نسبة آخذة في الازدياد.

بينما وعد الرجل، الذي يترأس أكبر شركة فرنسية من حيث رقم الأعمال منذ عشر سنوات، بالبقاء «على نهجه» خلال الاجتماع العام الذي عقد بعيدا عن الناشطين البيئيين الذين يدينون الوقود الأحفوري. وقد وافق أكثر من 75% من المساهمين، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية، على تجديد ولايته، وهي نتيجة قريبة من تلك التي سجلت قبل ثلاث سنوات (77%).

وحول المناخ، يريد باتريك بويانيه (60 عاما) أن يختلف عن مجموعتي «بي بي» و«شل» اللتين أعلنتا تباطؤ وتيرة تحولهما في مجال الطاقة، في حين يتباهى برئاسة «المجموعة النفطية الأكثر مشاركة في مجال تحول الطاقة»، وهو ما ينفيه مركز الأبحاث «كاربون تراكر» التابع لشركة «إيني» الإيطالية.

وقال: «أؤكد لكم، لا داعي لقول ذلك إذا شكك البعض في أننا لن نغير هذه الاستراتيجية المتوازنة بين النفط والغاز من جهة والطاقات المنخفضة الكربون من جهة أخرى».

وأضاف بويانيه: «تثبت توتال إنرجي كل يوم أنه من الممكن مرة أخرى أن تصبح شركة مربحة وحتى الأكثر ربحية، مع التحول والاستثمار في طاقات الغد».

وأوضح أنه «من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة».

في الآونة الأخيرة، انتقد الرئيس التنفيذي «الإرشادات الجديدة» في توصيات وكالة الطاقة الدولية التي تحظر جميع مشاريع النفط والغاز الجديدة.

لكن المساهمين كانوا أقل إيجابية بشأن تقرير المناخ السنوي للمجموعة، الذي يصف كيف تعتزم تحقيق الاستقرار في إنتاجها من النفط، وزيادة إنتاجها من الغاز من خلال التركيز على الغاز الطبيعي المسال، وفي الوقت نفسه من مصادر الطاقة المتجددة، لتحقيق بصمة كربون مرتبطة باحتراق منتجاتها تكون مستقرة بحلول العام 2030.

وفي حين وافق عليها 89% منهم العام الماضي، تراجعت النسبة إلى 79.7% هذا العام.

اعتقال مئة شخص أمام أموندي
وخلافا لما حصل العام الماضي، بحسب التقرير، لم ينجح المدافعون عن البيئة في تعطيل الاجتماع الذي لم ينعقد في باريس، ولكن في المقر الرئيسي في لا ديفانس، الأسهل حمايته.

ومنذ التاسعة صباحا، رفع نشطاء منظمة «غرينبيس» لافتة ضخمة تحمل وجه باتريك بويانيه على مبنى مجاور مع كلمة «مطلوب من العدالة»، قبل أن تزيلها الشرطة.

وبالإضافة إلى 200 شرطي، قام العديد من رجال الأمن التابعين لشركات خاصة بحماية البرج المحاط بالبوابات. وكانت الإجراءات الوقائية عالية لدرجة أن اثنين من المساهمين احتجا في أثناء الاجتماع بسبب التأخير في الدخول أو إغلاق الهواتف طوال مدة الاجتماع.

وتقول «توتال إنرجي» إنها اختارت برجها المكون من 48 طابقا لتجنب «شل الحركة في حي باريسي»، كما حصل في 2023. مع ذلك، وعد باتريك بويانيه بأداء أفضل العام المقبل.

وتركز التوتر في اجتماع عام آخر بباريس لشركة «أموندي»، التي تدير الأصول الفرنسية، وهي أحد المساهمين الأوائل في «توتال إنرجي»، حيث تجمع مئات الناشطين وهم يهتفون «أموندي شريكة توتال».

واقتحم عشرات الأشخاص المبنى قبل مغادرته، وقال مصدر في مقر الشرطة إن أضرارا وقعت، وجرى نقل تسعة من عناصر الأمن إلى المستشفى، واعتقال أكثر من مئة من المحتجين، وهو عدد كبير بالنسبة لحدث مماثل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات التجارية
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات ...
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار «هيثرو»
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار ...
فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم