Atwasat

شركات عالمية تستثمر 125 مليار دولار في 30 مشروعا نفطيا بالشرق الأوسط خلال 2024

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأحد 17 مارس 2024, 02:46 مساء
WTV_Frequency

تستعد كبرى شركات النفط والغاز العالمية وشركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط لمنح الضوء الأخضر لقرابة 30 مشروعا جديدا خلال العام 2024، بقيمة استثمارية إجمالية تصل إلى 125 مليار دولار.

ورجح تحليل أخير لشركة «وود ماكينزي» لمشاريع النفط والغاز في العام 2024 أن تحظى مزيد المشاريع النفطية باستثمارات جديدة خلال العام الجاري، مقارنة بـ22 مشروعا جرت الموافقة عليها العام 2023، مع تأجيل مشاريع أخرى، حسب ما نقل موقع «أويل برايس».

وقال المحلل الرئيسي في «وود ماكينزي»، روس ماكغافين: «مع تأجيل أو تأخر تنفيذ عدد من المشاريع، نتوقع أن يلتزم المشغلون بمزيد من المشروعات خلال العام 2024 مقارنة بالعام 2023».

- على الرغم من تراجعها اليوم.. أسعار النفط تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية
- «الطاقة الدولية»: الطلب على النفط أعلى من المتوقع في الربع الأول

مشاريع نفطية جديدة بالشرق الأوسط
وأضاف: «شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط ستدير غالبية المشاريع، بينما ستنشغل شركات النفط الدولية الكبرى باستكشاف موارد المياه العميقة المميزة».

ولا تزال مشاريع المياه العميقة هي الأكثر حظًا في تحقيق العائدات الاقتصادية، مع كثافة انبعاثات منخفضة، لهذا ستكون هذه هي محور اهتمامات الاستثمار النهائي لشركات النفط الكبرى.

ورجحت الشركة الاستشارية أن يكون متوسط كثافة الانبعاثات في فئة المشاريع الجديدة لعام 2024 أقل بكثير مقارنة بالمتوسط العالمي، على أن يبلغ متوسط كثافة الانبعاثات 13.6 كجم من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل نفط مكافئ، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي في المنبع، البالغ 21 كجم من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وستكون شركة أبوظبي النفطية هي الرائدة هذا العام في الشرق الأوسط من حيث التوسع، مع خططها للتوسع البحري في مشاريع «زاكوم العلوي» و«زاكوم السفلي» وحقل «أم الشيف».

وفي أوروبا، من المتوقع أن توافق شركة النفط الوطنية التركية على المرحلة الأكبر من مشروع «غاز ساكاريا» العملاق في البحر الأسود.

ومن بين النفقات الرأسمالية المتوقعة، البالغة 125 مليار دولار، على مشاريع هذا العام، تعد شركة «توتال» الفرنسية هي المشغل لاثنين من أكبر خمسة مشاريع من حيث الإنفاق الرأسمالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم