Atwasat

كوريا الشمالية تستأنف رحلاتها الجوية التجارية بعد 3 أعوام من إغلاق حدودها

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 أغسطس 2023, 05:45 مساء
WTV_Frequency

حطّت أول رحلة تجارية دولية لطائرة ركاب كورية شمالية منذ ثلاث سنوات في بكين الثلاثاء، وسط سعي خجول من بيونغ يانغ لإعادة فتح حدودها التي أغلقتها بسبب انتشار «كوفيد-19».

وأغلقت كوريا الشمالية حدودها في مطلع العام 2020 للتصدّي لجائحة كوفيد-19، غير أنها فتحتها في الأسابيع الأخيرة بضع مرات لبعض المناسبات، بحسب «فرانس برس».

والشهر الماضي، حضر مسؤولون صينيون وروس عرضًا عسكريًا كبيرًا في بيونغ يانغ وكانوا أول شخصيات أجنبية تزور البلد منذ سنوات. والأسبوع الماضي، سُمح لوفد من الرياضيين الكوريين الشماليين بالسفر إلى كازاخستان للمشاركة في مسابقة للتايكوندو.

ووصلت رحلة شركة «إير كوريو» رقم «جي اس 151» إلى بكين عند الساعة 09.17 (01.37 بتوقيت غرينتش)، بحسب شاشة توقيت وصول الطائرات، بعدما أقلعت من العاصمة الكورية الشمالية عند الساعة 08.30 (23.30 بتوقيت غرينتش).

باتجاه روسيا أيضًا 
وشوهد في مطار العاصمة بكين راكبان فقط من الطائرة الكورية الشمالية يخرجان من بوابة الوافدين، وتمكّن الصحفيون من التعرّف عليهما بفضل شارات تحمل صورتي الزعيمين السابقين كيم إيل سونغ وكيم جونغ إيل. وأحد هذين الراكبين هو ضابط برتبة جنرال يُدعى كيم جين، وفق المحلّل كولين زويركو في موقع «إن كاي نيوز» المتخصّص في تغطية أخبار كوريا الشمالية.

وفي العام 2020، قدمت وسائل إعلام صينية كيم على أنه ملحق عسكري في السفارة الكورية الشمالية لدى بكين. ولم يدلِ أي من الراكبين بتصريحات أمام الصحفيين.

-  أول رحلة دولية لطائرة ركاب كورية شمالية تحط في الصين منذ 3 سنوات
- اليابان تحض كوريا الشمالية على إلغاء خططها لإطلاق قمر صناعي

في طريق العودة، أقلعت طائرة شركة «إير كوريو» من بكين باتجاه بيونغ يانغ قرابة الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت الصين، وفق موقع إلكتروني لتتبع الرحلات الجوية.

ونشرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء صورًا لكوريين شماليين يسجّلون أمتعتهم في المطار لهذه الرحلة، وقال ممثل لشركة «إير كوريو» في مكتب الشركة في بكين الثلاثاء إنه لا يمكنه تقديم «أيّ معلومات».

إجراء رحلتين بين فلاديفوستوك
وألغيت رحلة لشركة «إير كوريو» مقررة إلى بكين الإثنين بشكل مفاجئ دون إعطاء تبرير رسمي. وأكد ناطق باسم الخارجية الصينية الإثنين عودة الرحلات التجارية بين الصين وكوريا الشمالية. وقال الناطق وانغ ونبين للصحفيين إن «الجانب الصيني وافق على خطط رحلات شركة إير كوريو الكورية الشمالية لخطّي بيونغ يانغ-بكين وبكين-بيونغ يانغ».

وبحسب موقع «إن كاي نيوز»، فإن شركة «إير كوريو» تخطط أيضًا لإجراء رحلتين بين فلاديفوستوك (أقصى شرق روسيا) وبيونغ يانغ يومَي الجمعة والإثنين المقبلين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأميركية الجمعة أنهما تراقبان من كثب متحوّرة جديدة من «كوفيد-19» رغم أن «التأثير المحتمل لطفراتها المتعددة غير معروف بعد».

وحتى 13 أغسطس 2023، وصل عدد الإصابات المؤكدة بـ«كوفيد-19» إلى أكثر من 769 مليونًا فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6.9 مليون في كل أنحاء العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية بطائرة مسيرة
أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية بطائرة مسيرة
ترجيحات بتثبيت الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة
ترجيحات بتثبيت الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض استمر 3 أيام
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض استمر 3 أيام
رغم الانتشار المحدود.. بذور ضد الجفاف تزرع الأمل في المغرب
رغم الانتشار المحدود.. بذور ضد الجفاف تزرع الأمل في المغرب
ماذا يعني تثبيت أسعار الفائدة في أميركا؟
ماذا يعني تثبيت أسعار الفائدة في أميركا؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم