Atwasat

لاغارد متفائلة بتحسن اقتصاد منطقة اليورو خلال 2023

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 يناير 2023, 08:31 مساء
WTV_Frequency

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، الخميس، أن النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو تباطأ مقارنة بعام 2022، لكنه سيكون هذا العام أفضل بكثير مما كان متوقعًا، رغم التضخم وأزمة الطاقة.

وقالت المسؤولة خلال مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا: «أصبحت الأخبار أكثر إيجابية في الأسابيع الأخيرة»، لذا فإن العام الحالي «لن يكون مشرقًا ولكن أفضل بكثير مما كان يُخشى»، حسب وكالة «فرانس برس»

وأكدت المصرفيّة الفرنسيّة الجنسيّة أن أسواق العمل في أوروبا خصوصا «لم تكن أبدًا نشطة إلى هذا الحد» في ظل بلوغ نسبة البطالة أدنى مستوى مقارنة بما كان الأمر في الأعوام العشرين الماضية».

- التضخم السنوي في منطقة اليورو يتراجع إلى 9.2% في ديسمبر

ألمانيا تتجنب الركود
ومن المتوقع أن تتجنب ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، الركود عام 2023 رغم أزمة الطاقة، وفق ما أفاد المستشار أولاف شولتس خلال مقابلة الثلاثاء مع وكالة بلومبرغ.

من جانبها، تتوقع المفوضية الأوروبية انكماش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو كما هي الحال بالنسبة للاتحاد الأوروبي في الربع الأخير من عام 2022 وخلال الربع الأول من عام 2023، قبل حدوث انتعاش خلال بقية العام.

بيانات التضخم
ومع ذلك، أشارت لاغارد إلى بيانات التضخم التي لا تزال «مرتفعة للغاية» رغم تباطؤ زيادات الأسعار بعد بلوغها ذروتها في أكتوبر متجاوزة نسبة 10%. وقالت «نحن عازمون في البنك المركزي على إعادة (التضخم إلى الهدف) عند 2% في الوقت المناسب» من خلال اتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق ذلك.

في آخر اجتماع مخصص للسياسة النقدية في 15 ديسمبر، اعتبر البنك أن من الضروري توجيه رسالة قوية مفادها أنه يعتزم خفض نسبة الفائدة إلى نطاق مقيد بشكل منتظم ومستدام، وفق محضر الاجتماع الذي نُشر الخميس.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في ديسمبر، لكنّ العديد من حكام البنوك المركزية في الدول الأعضاء بمنطقة اليورو أرادوا في البداية رفعها بمقدار 0.75 نقطة، وفق المحضر.

وبشكل تراكمي، جرى رفع نسبة الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ يوليو، وهو ارتفاع غير مسبوق في سرعته. ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل في أوائل فبراير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم