Atwasat

قطر تحقق في «مخطط» لضرب عملتها

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 نوفمبر 2017, 08:44 مساء
WTV_Frequency

فتحت قطر تحقيقًا لكشف حقيقة معلومات عن محاولة للتلاعب بعملتها في الأسابيع الأولى من الأزمة مع دول الخليج التي دخلت شهرها السادس، بحسب ما أعلن ناطق باسم الحكومة القطرية.

وقال الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي، إن منظمة مالية دولية لم يسمها، مملوكة جزئيًا من مستثمرين إماراتيين، أُعطيت توجيهات بوقف التداول بالريال القطري في أوروبا وآسيا، بحسب «فرانس برس».

ويشكل ما كشفه آل ثاني فصلاً جديدًا من فصول الأزمة بين قطر وجيرانها الخليجيين ومصر. وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من يونيو علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران. وترفض الدوحة هذه الاتهامات.

وقال آل ثاني: «إذا تبين أن هذه الحرب المالية صحيحة، فانها مشينة وخطيرة ليس فقط للاقتصاد القطري بل للاقتصاد الدولي». وأضاف: «إحدى المؤسسات المالية أوقفت التعامل بالريال لعدة أيام، وبعد أن قمنا بمراجعتها» عاودت التعامل به.

وفتحت أجهزة الاستخبارات القطرية تحقيقًا و«تواصلت مع مسؤولين عن تطبيق القوانين في المجالات المعنية». ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الموقع الإلكتروني «ذي إنترسبت» ومقره الولايات المتحدة الكشف عن مخطط إماراتي «لشن حرب مالية» ضد الدوحة.

وتقول قطر إن رسائل إلكترونية مسربة للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة كشفت مخططًا معقدًا لضرب الريال القطري عبر التلاعب بالسندات ومشتقاتها. وبحسب الدوحة فإن المخطط يهدف إلى ضرب الاستقرار الاقتصادي لقطر لإجبارها على التخلي عن استضافة نهائيات كأس العالم بكرة القدم في 2022. وقال آل ثاني إن قطر تنبهت إلى مسألة الريال في يوليو، وأعادت التدقيق بالموضوع إثر تقارير إعلامية نشرت مؤخرًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بسبب حرب الإبادة في غزة.. «كاتربيلر» أمام مأزق انسحاب أكبر صندوق تقاعد نرويجي
بسبب حرب الإبادة في غزة.. «كاتربيلر» أمام مأزق انسحاب أكبر صندوق ...
مؤشرات لعمليات استكشاف احتياطات غاز ضخمة في الأردن
مؤشرات لعمليات استكشاف احتياطات غاز ضخمة في الأردن
سريلانكا تتوصل إلى اتفاق جزئي لإعادة هيكلة ديون بـ5.8 مليار دولار
سريلانكا تتوصل إلى اتفاق جزئي لإعادة هيكلة ديون بـ5.8 مليار دولار
أسعار النفط تتراجع بعد زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية
أسعار النفط تتراجع بعد زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية
الين الياباني عند أدنى مستوياته منذ عقود
الين الياباني عند أدنى مستوياته منذ عقود
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم