Atwasat

فيلم عن سيرة ترامب في «كان» يثير غضب الرئيس السابق

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 09:09 صباحا
WTV_Frequency

عُرض فيلم «ذي أبرنتيس»، عن سيرة دونالد ترامب المشارك في السباق لاستعادة رئاسة الولايات المتحدة، الإثنين، في المنافسة الرسمية ضمن مهرجان كان السينمائي، في عمل دفع بالرئيس الأميركي السابق إلى إطلاق إجراءات قضائية رفضا لما اعتبره «تشهيرا بحتا».

ومن خلال هذا الفيلم الروائي، يخطو المخرج الإيراني الدنماركي علي عباسي خطواته الأولى في هوليوود بعد إخراجه أفلاما عُرضت في المهرجان الفرنسي العريق «حدود»، الحائز جائزة فئة «نظرة ما» العام 2018، و«عنكبوت مقدس» الذي عُرض في المهرجان العام 2022، ويتتبع العمل بداية مسيرة ترامب كقطب عقارات في السبعينيات والثمانينيات في نيويورك، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ويصور الفيلم ترامب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما، لكن الرجل الذي يؤدي دوره سيباستيان ستان، المعروف بدوره في فيلم «كابتن أميركا» ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة، جنبا إلى جنب مع معلمه المحامي روي كوهن و يؤدي دوره جيريمي سترونغ المعروف بدوره في مسلسل «ساكسيشن»، المرتبط ارتباطا وثيقا بمافيا نيويورك.

ويبدأ الفيلم برسالة رفع مسؤولية تنص على أن الكثير من الأحداث المعروضة على الشاشة من نسج الخيال، ويظهر أحد أقوى المشاهد في الفيلم، ترامب يغتصب زوجته الأولى إيفانا وتؤدي دورها ماريا باكالوفا، كما شوهد وهو يتناول حبوب الأمفيتامين أو يخضع لعملية شفط دهون وجراحة لزرع الشعر.

-فيلم عن سيرة «ترامب» في «كان»
-بلانشيت تدعو لتناول قصص اللاجئين في الأفلام

وقال عباسي لمجلة «فانيتي فير» أخيرا «أردنا أن نصنع فيلما تاريخيا بأسلوب بانك روك، ما يعني أنه كان علينا أن نحافظ على طاقة معينة، وروحية معينة، وألا نكون انتقائيين للغاية بشأن التفاصيل وما هو صحيح أو خطأ».

وأثار الفيلم استياء شديدا لدى دونالد ترامب الذي أعلن فريق حملته الانتخابية «بدء إجراءات قانونية في مواجهة التأكيدات الكاذبة تماما لهؤلاء الذين يُسمون أنفسهم سينمائيين»، وقال ستيفن تشيونغ، الناطق باسم فريق حملة دونالد ترامب، في بيان «هذا التجميع من المَشاهد هو محض خيال يضخم أكاذيب جرى دحضها منذ فترة طويلة».

تكريم استوديو «غيبلي»

يحمل سيناريو فيلم «ذي أبرنتيس» The Apprentice توقيع غابرييل شيرمان، وهو صحافي تابع سوق العقارات في نيويورك في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وكان يتواصل بانتظام مع ترامب خلال هذه الفترة.

رسميا، هذا الفيلم مستوحى من أعمال رئيسية عائدة لتيار «هوليوود الجديدة» السينمائي في أواخر الستينيات والسبعينيات، بينها أفلام «تاكسي درايفر» و«نتوورك»، وخصوصا «ميدنايت كاوبوي».

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن لامرأة أميركية أن تكون موضوعية بشأن فيلم عن رئيس بلادها السابق، وعدت رئيسة لجنة التحكيم غريتا غيرويغ بمشاهدته «بعقل وقلب منفتحين، مع استعداد للمفاجأة»

وخارج المنافسة، مُنحت جائزة السعفة الذهبية الفخرية إلى الاستوديو الياباني غيبلي، الذي شارك في تأسيسه العام 1985 هاياو ميازاكي (83 عاما)، وهو مخرج حائز جائزة الأوسكار مرتين عن أعماله المفعمة بالشاعرية.

وحضر ابنه غورو، وهو أيضا مخرج في «غيبلي»، لتسلم الجائزة التي اعتبرها تشجيعا لفترة الأربعين عاما المقبلة، وهذه المرة الأولى التي يحصل فيها استوديو على مثل هذه الجائزة، والتي عادة ما تُمنح لممثل أو مخرج، مثل ميريل ستريب وجورج لوكاس هذا العام.

وتواصلت حفلة الإثنين بعرض أربعة أفلام قصيرة لم تُعرض سابقا خارج اليابان، بينها تكملة لفيلم «ماي نيبر توتورو».
أفلام منتظرة

بعد سبعة أيام من العروض، أصبح فيلم «إميليا بيريز» من الأعمال الأوفر حظا لخلافة «أناتومي أوف إيه فال» للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، وتقديم السعفة الذهبية الثانية لمخرجه الفرنسي أيضا جاك أوديار، بعد «ديبان» العام 2015.

ومن الأفلام الروائية الأخرى التي لاقت استحسانا كبيرا، مع تصفيق من الحاضرين استمر 11 دقيقة، فيلم «ذي سابستنس» (The Substance) النسوي للمخرجة الفرنسية كورالي فارجا مع ديمي مور.

ويترقب جمهور كان أفلاما عدة في الساعات والأيام القليلة المقبلة، بينها عمل جديد عن مدينة نابولي للإيطالي باولو سورنتينو الثلاثاء، وفيلم جيل لولوش الجديد بعنوان «لامور أوف» الخميس، و«دانه انجیر مقدس» و«The Seed of the Sacred Fig» أي «بذرة التين المقدس» للإيراني محمد رسول آف الجمعة.

وتُعلن قائمة الفائزين بجوائز المهرجان خلال الحفلة الختامية مساء السبت المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الشانزليزيه في حلة جديدة استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية
الشانزليزيه في حلة جديدة استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية
بابا الفاتيكان: إطلاق النكات حول الأديان جائز «بشروط»
بابا الفاتيكان: إطلاق النكات حول الأديان جائز «بشروط»
عصابة «بيكي بلايندرز» تعود في فيلم سينمائي بنفس الأبطال
عصابة «بيكي بلايندرز» تعود في فيلم سينمائي بنفس الأبطال
الفنان التشكيلي يوسف معتوق
الفنان التشكيلي يوسف معتوق
سوق الفن في وضع سيء رغم المبيعات الكبيرة في معرض «آرت بازل»
سوق الفن في وضع سيء رغم المبيعات الكبيرة في معرض «آرت بازل»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم